الرئيسية / أخبار محلية / هيئة المواصفات تستمر في جهودها التوعوية برسائل نوعية لقائدي المركبات

هيئة المواصفات تستمر في جهودها التوعوية برسائل نوعية لقائدي المركبات

متابعات وقع – الدمام

قدمت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، عدد من النصائح لقائدي المركبات، وذلك تزامناً مع كثرة السفر والانتقالات خلال فترة إجازة نصف العام. وتضمنت الرسائل عدد من الموضوعات ذات الصلة بسلامة قائدي المركبات مثل الإطارات، ومقاعد الأطفال، والسلال الخلفية، ووسائل السلامة.

وطالبت الهيئة بضرورة وزن أذرعه السيارات بشكل دوري، وفي حال الشعور باهتزاز المركبة أثناء القيادة، كما طالبت بتحريك السيارة المتوفقة كل أسبوعين على الأقل، ولفتت الهيئة إلى ضرورة الرجوع لمراكز الصيانة عند وجود أية إشارات تحذيرية على لوحة القيادة بالمركبة.

كما خصصت الهيئة عدد من نصائحها للسيدات، حيث نبهت السيدات لضرورة التأكد من ضغط الإطارات، ومستوى الزيت، وقوة المكابح قبل الانطلاق، إلى جانب التحقق من عمل وسائل السلامة في السيارة مثل أحزمة الأمان، والوسائد الهوائية.

ونوهت الهيئة عن طريقة فحص الزيت بأنها تتم بملاحظة الحد الأدنى والأقصى للزيتن ونصحت بتغيير فلتر الزيت بعد كل مرتين من تغيير الزيت، ومراجعة الكتيب الخاص بالسيارة أو إطار المحرك لمعرفة نوع الزيت المناسب، ونصحت بشراء المنتجات الحاصلة على علامة الجودة، كما أشارت إلى أن درجة خدمة أداء الزيوت SN هي الأنسب جميع الموديلات القديمة والحديثة للمركبات.

وألمحت هيئة المواصفات إلى أن الوسائد الهوائية قد لا تفتح في حال التصادم إذا كانت قوة الصدمة غير كافية لعمل الحساسات الالكترونية، أو وجود عطل فني في أجهزة ومكونات نظام عمل الوسائد الهوائية، كما أن الوسائد لا يتم فتحها إذا وقعت الصدمة في مكان بعيد عن عمل الحساسات، مشيرة إلى إضاءة مؤشر الوسادة قد يكون دليل على وجود خلل فني في النظام ويستدعي مراجعة مركز متخصص لفحص المركبة.

كما تضمنت الرسائل التوعوية لهيئة المواصفات عدد من النصائح للتعرف على طريقة معرفة تاريخ إنتاج الإطارات، وحذرت الهيئة كذلك من استخدام السلال الخلفية لأنها تؤثر بشكل مباشر على توازن واستقرار المركبة، ولا يتوافر بها وسائل السلامة المرورية، وقريبة من عوادم المركبة مما يجعلها عرضة للحريق، ولا تحتوي على بيانات إيضاحية، كما أن السلال الخلفية لم يتم تصميمها من قبل الشركات الصانعة ولا تنصح بها تلك الشركات.

عن مريم الأحمد

مديرة مكتب المنطقة الشرقية بصحيفة وقع الإلكترونية - نائبة رئيس التحرير ومسؤولة نشر - منظمة معارض ومؤتمرات بمؤسسة أصائل نجد - عضوه بمجلس كيا الجبر الإستشاري لقيادة المرأة - قائدة فريق إنتماء التطوعي -

شاهد أيضاً

التحلية” و”الري” توقعان اتفاقية تعاون في مجال الخدمات الهندسية والفنية والاستشارية

متابعات- وقع وقعت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة والمؤسسة العامة للري اتفاقية تعاون مشترك تتيح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *