آخر الأخبار
الرئيسية / مدن وعواصم / حدث فى مثل هذا اليوم : 7 يناير 1983

حدث فى مثل هذا اليوم : 7 يناير 1983

وفاة الأميرة فائقه ابنة الملك فؤاد والملكة نازلي

هدى الخطيب – وقع

الاسم فائقة بنت الملك فؤاد الأول ابن الخديوي إسماعيل ابن الوالي إبراهيم باشا ابن الوالي محمد علي باشا، لقبها الأميرة وهي المولود الرابع للملك أحمد فؤاد الأول من زوجته نازلي بعد كل من فاروق الأول و فوزية و فائزة، تاريخ ميلادها الثلاثاء 28 ذي القعدة 1344 – 8 يونيه ( حزيران ) 1926.

محل الميلاد : قصر رأس التين – الإسكندرية – المملكة المصرية
وتاريخ زواجها : الأربعاء 17 جمادي الآخرة 1369 – 5 أبريل 1950 ( وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية الغراء و عند إمام مسجد ساكرامنتو بكاليفورنيا بالولايات المتحدة الأميركية) واسم الزوج : فؤاد احمد صادق.

– ابناءها
* فؤاد ( مواليد ديسمبر 1950 )
* إسماعيل ( مواليد 1952 )
* فوقية ( مواليد 1957 )
* فهيمة ( مواليد 1961 )

 تاريخ الوفاة : الجمعة 23 ربيع الأول 1403 – 7 يناير ( كانون الثاني ) 1983 ( بعد معاناة – رحمها الله – مع مرض السرطان ” وقانا الله و إياكم من شر هذا المرض و من كل مكروه ” )
– السن وقت الوفاة : 56 عاما و 6 شهور و 29 يوم
– محل الوفاة : المنزل ب محافظة الجيزة ( بالقرب من القاهرة )
– مكان الدفن : مقابر آل صادق بالبساتين – القاهرة
– تعرفت الأميرة فائقة على فؤاد أحمد صادق فى قصر المنتزه بالإسكندرية حيث كان يعمل كموظف فى تشريفات القصر . و بعد حوالى ما يقرب من 6 سنوات سافرت الأميرة فائقة خلالها الى الخارج مع والدتها الملكة نازلى و أختها الأميرة فتحية تزوجت منه فى كاليفورنيا كما قلنا فى 5 أبريل 1950 و ذلك دون موافقة شقيقها الملك فاروق على هذا الزواج .

عادت الأميرة فائقة إلى مصر استجابة لرغبة مجلس البلاط الملكى و الذى طالب بعودة الملكة نازلى و الأميرة فتحية و الأميرة فائقة من الولايات المتحدة إلا أن الأميرة فائقة هى فقط التى استجابت و عادت بالفعل مع زوجها يوم الأحد 21 مايو سنة 1950 .
– ((و بعد عودتها تم التصديق على زواجها من فؤاد أحمد صادق يوم الأحد 4 يونيه 1950فى قصر القبة بحضور فضيلة الأستاذ الشيخ عبد الرحمن حسن وكيل الجامع الازهر )) و صدر مرسوم ملكى بتعيينها رئيسة للهلال الأحمر المصرى يوم الثلاثاء 10 أبريل 1951 .
كما أنها تبرعت على نفقتها الشخصية ببناء مسجد قائم حتى الآن

على الهامش :
– من المعروف أن الأميرة فائقة إبان ما حدث في 52 كانت بصحبة زوجها لمشاهدة دورة الألعاب الأوليمبية الصيفية ( هلسنكي 52 ) . و عادا لمصر لاحقا و لكن بعد أن كان شقيقها فاروق الأول قد غادرها للمرة الأخيرة .

يقول فاروق الأول في حواره مع الصحفي نورمان برايس في العام 1953 ( جاءت والدة ناريمان و أختاي فوزية و فائزة و زوجاهما لوداعي بينما كانت أختي فائقة في هلسنكي مع زوجها الذي كان يمثل مصر في الألعاب الأوليمبية ، و علمت من على ماهر أنه سيصل فى تمام الساعة الخامسة بصحبة السفير الأمريكى و محمد نجيب للوداع الأخير ، و لكننى لاحظت أن نجيب منذ تلك اللحظة يحاول جاهدا أن ينكر أنه طلب وداعى بل إنه يظهر الأمر كما لو كنت أنا الذى صممت على هذا الوداع كشرط من شروط توقيع تنازلى عن العرش ، و أجد نفسى عاجزا عن الفهم ، فلماذا يخجل نجيب من أمر يمكن أن يقبله العالم منه كسلوك راق و مصافحة الرجل الذى أزاحه عن عرشة ؟! و فى ذلك اليوم العصيب و فى تلك اللحظات الحرجة خاطبت السفير الأمريكي بقولى : آمل ألا أكون قد تسببت لك فى بعض المتاعب مع حكومتك بسبب هذه الأحداث التى فرضت نفسها صباح اليوم ؟ فأجاب : صدقنى يا مولاى إن حكومتى معنية جدا بسلامتك و تبارك كل خطواتى المتعلقة بهذا الأمر فشعرت بالارتياح و وعدنى على ماهر الذى كان على وشك البقاء معى مرة ثانية قائلا : أعدك بأننى سأتحمل كل إساءة أو إهانة إلى أقصى درجة أستطيع تحملها إذا كان ذلك من شأنه مصلحة النظام الملكى فشكرته و كنت أعلم أنه يعنى ما يقول بصدق.

من الجدير بالذكر أنه تمت مصادرة جميع أملاك الأميرة فائقة بما فيها القصر الذي كانت قد اشترته من حر مالها من أختها من الأب (الأميرة فوقية بنت الملك أحمد فؤاد الأول من زوجته الأولي الأميرة شيوه كار و التى غادرت مصر للعيش فى زيورخ بسويسرا و هذا القصر كان مقرا ل « مجلس الدولة الموجود فى الدقى ” حتي تم بناء مقر جديد للمجلس ملاصق للقصر.

عن هدى الخطيب

المدير الاقليمي لقناة دروب تي في بلجيكا اوربا للتبادل الفني والثقافي القسم العربي مديرة الفعاليلت وادارية بصحيفة التحلية نيوز محررة بصحيفة روافد العربية محررة بنبض العرب حاصلة علىالكثير من الاوسمة والجوائز من مجلس الشورى ومن جريدة الجمهورية المصرية سفيرة عناية سفيرة الاعلام حاصلة على الصحافة الدولية عضوة استاذ مشارك ادبي الرياض عضوة في جمعية الثقافة والفنون الرياض حاصلة على تكريم من الملحقية الثقافية السعودية بالقاهرة

شاهد أيضاً

مستشار أمير منطقة مكة المكرمة يدشن معرض جدة الدولي للسياحة والسفر بنسخته العاشرة

عاتكه ملا – جدة : افتتح صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن جلوي ( مستشار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *