الرئيسية / فنون وثقافة / “العمل الفني المركب” ورشات متخصصة يقدمها جاليري قاف للفنون التشكيلية

“العمل الفني المركب” ورشات متخصصة يقدمها جاليري قاف للفنون التشكيلية

وقع جدة

“الحلقة الرابعة”

 

قد يتوقف كل شيء عن الحركة، وقد يتوقف النشاط والعطاء أحياناً أخرى، .. إلا ريشة الفنان فهي لاتتوقف عن رسم الجمال والتناغم مع الألوان.

هكذا هي مدربة ورشة العمل لهذا اليوم الفنانة التشكيلية الدكتورة هالة فقيها، التي عانت من صعوبات في ممارسة الرسم بعد الذي أصابها، ورغم المرض وآثاره إلا أنها مازالت تُمتع الجميع بفنّها التشكيلي، حيث قامت بتقديم الدورة التدريبية في جاليري قاف لتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة كأول مرة لها بعد عودتها إلى ميدان الفن بعد سنوات، وكانت مغامرة أن تعود لجمهورها في ورشة عمل كمبادرة فنيّة ومجتمعية منها، إلا أنها كانت قادرة على انجاز الورشة التدريبية بكل نجاح وتفاعل.

ورشتنا التدريبية في هذه الحلقة: كيف نعمل عمل فني أو لوحة فنية تجمع مابين الألوان والطباعة والورد الأروجامي المبسط ويسمي هذا عمل فني مركب

1- استخدام اللون علي اللوحة بطريقة منظمة من الظل والنور في خليفة العمل.

2- ثم نقوم بطبع الأحرف او عبارة دينية أو أي شكل نباتي أو حيواني عن طريق الاستنسل ونطبعها بلون مختلف عن باقي الارضية هذا بالنسبة للحروف.

3- نحضر مسطح من الورد الاروجامي على لوحة أخرى تكون خليفتها ملونة ونطبع الورد عليها ثم نظلل الورد من الفاتح للغامق.

وهنا يكتمل العمل الفني بدون مجهود عضلي، انما فيه فقط مجهود ذهني بسيط في ترتيب اللون والظل والنور، وتكون النتيجة لوحة جمالية رائعة بإمكانيات وتكاليف بسيطة تصنع مهارات ذوي الاحتياجات الخاصة، ليكونوا فئة مجتمعية منتجة وصانعة للجمال.

عن فهد آل جبار

مدير تحرير / كاتب محتوى

شاهد أيضاً

سيدة الأعمال روعة ميرة تحتفل باليوم الوطني ال٩٠ في منطقة التاريخية بجدة

عاتكه ملا – وقع / جده    ضمن الإحتفالات باليوم الوطني لوطننا الحبيب المملكة العربية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *