الرئيسية / غير مصنف / القيادة.. بمنظور مختلف

القيادة.. بمنظور مختلف

بقلم: ابتسام الحيان 

بات مصطلح القيادة في الآونة الأخيرة مختلفا عن سابق عهده عن مفهوم السلطة وفرضية الرأي والادارة بفكر أحادي وذلك تبعا للتطور الفكري المعرفي في الهيكل التنظيمي الإداري للمنشآت، الذي أصبح يعنى بأهمية البناء الداخلي للموظف مما ينعكس إيجاباً على مؤشر الأداء العام.
فلم تعد القوة المركزية ذات أثر فعال في الإنتاج إلا بطريقة آلية اعتيادية دون أن تؤتي ثمارها، لقد تبلور مفهوم القيادة إلى معان أعمق ومنها القدرة على الإتصال بالآخرين فكريا ونفسيا والتأثير في رفع سقف التطلعات في ظل دائرة مهنية تعمد إلى توفير فرص للنمو الفكري واستخراج الطاقات البشرية البنّاءة.
ومما يتطلع إليه القائد المميز هو خلق بيئة من التنافس المحمود وإشعال شرارة الشغف ومشاركة المرؤوسين في ذلك.
و ملاحظة القدرات الخاصة لكل موظف والملكات الخام وتنميتها وتوظيفها في المكان الملائم.، والتحفيز النفسي للموظفين بشقيها المادي والمعنوي بما في ذلك استخدام العبارات الملهمة كمدعم خارجي لإستدامة الإنجاز دون تراجع إضافه إلى لغة الجسد.
حيث أن القيادة ليست علم يدرس بل ممارسة واقعية يتم اكتسابها وصقلها بدءاً بالقيادة الذاتية والإلتزام المهني وإحترام المبادئ والقيم ليكن هذا القائد هو القدوة الجوهرية الأولى.
ليستطيع جذب المورد الجديد وتطبيق الخطط الاستراتيجية وتحويلها إلى أهداف محققة على أرض الواقع.
ختاما،،
القائد المبتكر هو العنصر الرئيسي الذي يستطيع قراءة الأهداف برؤية عالية وابراز الأفكار العملاقه الموجودة في الجماعة المهنية.

عن صحيفة وقع الإلكترونية

‏وقع صحيفة إخبارية إلكترونية سعودية، مرخصة من وزارة الإعلام، تعمل في مجال الإعلام والنشر الإلكتروني، وتُقَدّم أبرز الأخبار والتغطيات الصحفية على مدار الساعة

شاهد أيضاً

المملكة الأولى عربياً والثانية شرق أوسطياً في إصدار الأوراق العلمية المتعلق بفيروس كورونا

فيصل العوهلي- وقع الدمام  أكد مساعد وزير الصحة المتحدث الرسمي للوزارة د/ محمد العبدالعالي أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *