الرئيسية / أخبار محلية / “الهصعة و البارود” بعسل العيدابي ترقص الجمهور

“الهصعة و البارود” بعسل العيدابي ترقص الجمهور

يوسف العاتي _ جازان:

عرضت فرقة فيفاء الشعبية، مساء أمس الاثنين، على مسرح مهرجان العسل الخامس، والمقام في محافظة العيدابي، عرضتها الشعبية بعددًا من الأهازيج والألوان قدمت من خلالها لوحة مرئية تراقص معها الجمهور على انغام البارود.

من أبرز الفنون التي قدمتها الفرقة الشعبية والتي تفاعل معها الجمهور عرضة “الهصعة، الطرح والتكثيرة، وتتميز الفرقة بعدة فنون ومسمى لكل لون نستعرضها كالتالي:

النوع الأول هو:

الشعر الذي يقال دون استخدامه في العرضات أو أي ألعاب أخرى على الغالب، ومنه: القصص والمعروف لدينا شعبياً بـ(الدِلْعْ): والقصص (الدلع) على الغالب له ثلاثة أشكال، للقصيدة المطولة لغرض الوعظ أو المدح أو النقاء: الذي تتم فيه الإشادة والثناء لمن قام بعمل بطولي يجلو به عاراً أُلصق به، ليعود إليه اعتباره في قبيلته.
أما النوع الثاني من أنواع الشعر فهو: الذي يدخل في الألعاب الشعبية والرقصات بمختلف أنواعها.

ثانيا الفنون الشعبية هي:

تلك الفنون التي نطلق عليها” العرضات”، أو الرقص الشعبي بكل أنماطه وخصائصه، وتقدم الفرقة الألعاب الشعبية وعدة رقصات تتفرع منها بعض العرضات وهي:

*العرضة، ويدخل فيها الطرح والتكثيرة، فالطَرْحْ هو حضور مجموعة متراصين متصافين متماسكي الأيدي، يسيرون بحركات موحدة، يتقدمهم أكبرهم فهماً بسوالف القبائل، وهم يشَّلوُنْ الطرح بإنشاد شعر.

*التكثيرة
هي شعر يصحبه عرضة تقال بعد الانتهاء عزيمة عشاء الضيوف لدى مضيفيهم، حيث يمدح فيها الضيف أو الضيوف عبر شاعرهم المضيفين كرد من الجميل لحسن ضيافتهم.

*الهصعة
هي “الخطوة”، وهي رقصة حماسية، وفيها العديد من اللعبات الفرعية، ولها ألحان عديدة، وتتكون من مجموعتين كصفين متقابلين متشابكين بالأيادي وقد حاذوا أكتافهم، وفي وسط الصفين يوجد شاعر يلقي بيتاً معيناً من الشعر، فيرددون شعره مع القيام بحركات معينة للقدمين راقصة أثناء تلك الهصعة، وهم يتحركون إلى الأمام، ثم يعودون إلى الخلف بتناسق تام وعدم خلل في الصف مع استمرارهم بالشدو والغناء.

*الدورية
عبارة عن أغنية شعرية فيها العديد من الرقصات الفرعية، وفيها يتجمع اللاعبون على شكل دائري متداخلين بالأيدي ومتماسكين بحيث يكونون حلقة دائرية، يردد جزء منهم بيت الشعر الذي ألقاه الشاعر، ومن ثم يصمتون، ليردد الجزء الآخر بيتاً من الشعر ألقاه شاعر آخر، كل ذلك، وهم يسيرون على اليمين ببطء على شكل دائري والشعراء في وسط تلك الحلقة.

*إمْمِرَبَّخه
وهي صفان متقابلان يكون اللحن الذي فيها طويلاً بعض الشيء أطول وأصعب من اللحن الذي في الدورية، يغني الصف الأول مع حركات تصفيق باليد وحركات راقصة بالأرجل، بحيث يتقدمون إلى الأمام، ومن ثم يعودون إلى الخلف ببطء.

*الحادي رقصة تختلف من شكل راقص إلى شكل راقص آخر، والحادي نفس الدورية، ولكن يختلف في الغناء.

*المِرْعَة
الزمول: زملة الختان: المغارد (اِمْمَغارِد) الأدلاع مفرده دِلْعْ: الدَمَّه أو الْمَغْرَدْ: من الأهازيج الشعبية الخفيفة، يستعمل فيها السير الحثيث عند تأدية بعض الأعمال، ويطلق عليها بعضهم حثى أو هشية.

وتعد مشاركة فرقة فيفاء الشعبية في مهرجان العسل، للعام الثاني على التوالي، بدعوة من اللجنة المنظمة لمهرجان العسل الخامس بالعيدابي.

                                  

عن يوسف العاتي

بكالوريوس‏‏‏‏‏ صحافة وإعلام بجامعة جازان المنسق الإداري و مدير المنطقة الجنوبية للصحيفة

شاهد أيضاً

زيارة أعضاء منتدى الإعلام السعودي الدولي لقنصلية الجابون

عاتكه ملا – وقع / جده وصل الى قنصلية الجابون بجده مساء أمس الخميس وفد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *