آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار إقتصادية / أرامكو تقفز بحصيلة اكتتابات السوق السعودية وتأتي اولاً على العالم

أرامكو تقفز بحصيلة اكتتابات السوق السعودية وتأتي اولاً على العالم

وقع – عبدالرحمن آل زيد

(أرامكو) تقفز بحصيلة اكتتابات السوق السعودية 10632 % في 2019 .. أعلى 18 % من «علي بابا»

أعلنت في وقت سابق شركة أرامكو السعودية عن ارتفاع الحجم الإجمالي للطرح بعد ممارسة خيار الشراء إلى 3.45 مليار سهم عادي، لتبلغ قيمة الطرح 110.4 مليار ريال “29.4 مليار دولار”، بعد أن كان ثلاثة مليارات سهم بقيمة 96 مليار ريال “25.6 مليار دولار”.

وبعد الإعلان أصبح اكتتاب “أرامكو السعودية” يفوق الطرح الأولي لشركة علي بابا الصينية بنسبة 18 في المائة، بما قيمته 4.44 مليار دولار “16.65 مليار ريال”.

ويأتي هذا وفقاً لتحليل احد الصحف المحلية ، بأن “أرامكو” أسهمت بنحو 39 في المائة من حصيلة أكبر عشرة اكتتابات في العالم خلال عام 2019، البالغ مجموعها 74.5 مليار دولار، وهي “علي بابا” بحصيلة 12.9 مليار دولار، “أوبر” 8.1 مليار دولار، “بدويزر” 5.7 مليار دولار، “بنك التوفير البريدي الصيني” و”ترانسشن القابضة” بأربعة مليارات دولار لكل منهما.

وقد جمعت “أرامكو “25.6 مليار دولار وتعتبر هذه الحصيلة هي ناتج الطرح الأولي قبل ممارسة خيار الشراء بطرح ثلاثة مليارات سهم، منها 32 مليار ريال “8.5 مليار دولار” من الأفراد، و64 مليار ريال “17.1 مليار دولار” من المؤسسات، بما يجعله اضخم اكتتاب في العالم.

يذكر أن أكبر 10 اكتتابات في العالم خلف “أرامكو” وهي:
( علي بابا – سوفت بنك – البنك الزراعي والتجاري الصيني -جنرال موتورز – إن تي تي دوكومو – فيزا – AIA المحدودة – إينيل – فيسبوك ) .

عن عبدالرحمن محمد آل زيد

أغرد بالجميل وأنشر المفيد في وسم #بيشه_اجمل #بيشة فكرتي سناب بيشة لايف1 سفير لمنصة فعاليات @faaliat في محافظة بيشة مشرف صحيفة وقع في محافظة بيشة

شاهد أيضاً

شركة صداره للكيميائيات توقع عدداً من الاتفاقيات مع الأئتلاف السعودي الألماني

الجبيل الصناعيه  / وقع ( متابعات )؛ وقعت شركة صدارة للكيميائيات “صدارة” اليوم مع الائتلاف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *