آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار تقنية / ماذا تعرف عن تقنيات الواقع ؟

ماذا تعرف عن تقنيات الواقع ؟

وقع- إدارة تقنية المعلومات- نوره سالم 

في الآونة الأخيرة أصبحت جملة الواقع الافتراضي ”Virtual Reality VR” شائعة، ولكن مالا تعلمه أن الواقع الإفتراضي هو احد أنواع الواقع الموسع  ”XR Extended Reality” والذي سنتعرف على أنواعه والفرق بينهم في هذا التقرير.

الواقع الموسع ”XR” هو مصطلح يشمل كل تقنيات الواقع الأربعة: الواقع الإفتراضي ”Virtual Reality VR”، الواقع المعزز ”Augmented Reality AR”، الواقع المختلط “Mixed Reality MR”، وأخيرًا الواقع السنمائي “Cinematic Reality CR”

الواقع الإفتراضي “VR” وهو الأكثر رواجًا بينهم يتم من خلال لبس نظارات الواقع الإفتراضي، و التي بدورها تخلق عالمًا افتراضيًا ليس له علاقة بالعالم الحقيقي وذلك من خلال الصور الرقمية التي تتيح تنقل فعلي عبر مساحة ثلاثية الأبعاد.

الواقع المعزز ”AR” عبارة عن واقع افتراضي مدمج في الواقع الحقيقي، فهو يتميز عن الواقع الإفتراضي بردود الأفعال الحسية.

الواقع المختلط “MR” هو مزيج بين الواقع الإفتراضي و الواقع المعززالإفتراض المعززبالإضافة إلى قدرته على التفاعل مع الواقع الحقيقي بشكل ذكي و تفاعلي مع المجسمات الموجودة.

وهذه الصورة توضح الفرق بين الأنواع الثلاثة من الواقع الموسع:

الواقع السينمائي”CR” وهو جزء يتعلق بمدى تطابق واقعية الصورة في العالم الإفتراضي للعالم الحقيقي حيث يماثل ذلك التصوير السينمائي المشابه للمجسمات الحقيقية، وهو ما نراه شائع في الآونة الأخيرة للأفلام السينمائية الحديثة.

عن نوره سالم الجمعه

بكالوريوس علوم حاسب آلي مع مرتبة الشرف الثانية، مدربة حاسب آلي و مهتمة بمجال الأمن السبراني.

شاهد أيضاً

رسالة ماجستير سعودية تنظم انترنت الأشياء بالمملكة

مريم الأحمد – وقع الدمام  في الوقت الذي قدمت رسالة ماجستير لمعيدة سعودية بجامعة الملك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *