آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار محلية / أرامكو في الصدارة بجدارة (٦) جوائز عالمية تُشيد بريادتها في التطوير

أرامكو في الصدارة بجدارة (٦) جوائز عالمية تُشيد بريادتها في التطوير

بشائر العمري_ وقع

مؤسسة هارت إنيرجي منحت أرامكو السعودية جوائز التقدير للابتكار الهندسي المُذهل الذي قدمته أرامكو من تطوير تقنيات التنقيب والإنتاج، وقامت بتسليم الجوائز لعدد من مهندسي الشركة وعلمائها الموقرين في فئات التنقيب وعلوم الأرض، ومثاقبالحفر، والاستخلاص المحسن للنفط، والاستخلاص المعزز للنفط، وأيضًا فيما يخص أعمال المعالجة، والأنظمة الذكيةوفي إدارة المياه كذلك.

وكانتإكسبكمركز الأبحاث المتقدمة قد نالت نصيب وافر من الجوائز حيث شاركت بأربع تقنيات في قطاع التنقيب والإنتاج، وكانت كالتالي :

قامت بتطوير حل ابتكاري ذاتي وعالي الإنتاجية، يعتمد اعتمادًا كاملًا على تقنية الروبوتات، لكي يتم الحصول على بيانات تدور حول الذبذبات الزلزالية في قيعان البحار.

كما استحقت جائزة مثاقب الحفر، حيث كانت مثاقب ألماس متعددة البلورات وذات قوة باهرة ، تتميز بإنها لا تحتاج لوسيط كيميائي، وهي تقنية تسعى لتطوير مثاقب حفر قوية ومستدامة، قادرة على الحفر في التكوينات القاسية والمحكمة.

و جائزة التنقيب وعلوم الأرض لسبايس راك (SpiceRack): حيث يقوم مركز الأبحاث المتقدمة في إكسبك، متعاونًا مع(سيبيد جيوسوليوشنز)،

منطلقين من على منصة تقنية ذات كفاءة اقتصادية وعملية عالية، بتطبيق المعالجات الكيميائية في ثقوب الآبار التي تحتاج لذلك؛ وذلك في مكامن الموارد الهيدروكربونية.

وحصلت على جائزة أعمال المعالجة والاستخلاص المحسن للنفط والاستخلاص المعزز للنفط؛ وذلك للمعالجات الكيميائية متناهية الصغر.

و جائزة إدارة المياه؛ وجرى ذلك بواسطة الموجات الصوتية حيث يتم فصل المياة عن النفط بشكل دقيق جدًا، وهي تقنية مُبتكرة مُذهلة تتميز بإنها الأقل استخدامًا للطاقة، وتركز على تخفيض نسب الماء وكميات المياه الناتجة من المكامنالقديمة.

نأتي الآن إلى  منصة تقنية (غمبونيت)، وهي التقنية الخامسة الفائزة طوّرتها شركة (داتا غمبو)، تتيح بدورها إمكانية أتمتة تنفيذ العقود والدفع في قطاع النفط والغاز، ودمج بيانات إنترنت الأشياء والعقود الذكية وسجلات الحسابات الموزعة، كما تمكّن المشاركين من استخدام الشبكة في خدمات حقول النفط للأصول وتتيح بسهولة تتبع المواد.

وقام البرنامج بمنح جائزة الاستخلاص المحسن للنفط والاستخلاص المعزز للنفط وأعمال المعالجة لنظام (فايبرلاين)للتدخل، وهذة التقنية ماهي إلاّ ثمرة للتعاون بين مركز الأبحاث المتقدمة في إكسبك وشركة (ويل سينس تكنولوجيالمحدودة) المملوكة جزئيًّا لشركة أرامكو السعودية لمشاريع الطاقة، وقدمت حلولًا منخفضة التكاليف للحصول علىالبيانات من آبار الإنتاج والحقن تتميز بإنعدام الحاجة للتدخلات في سير الأعمال.

وبهذا نرى الشركة تجني ثمار الرؤية والاستثمار طويل المدى والاجتهاد في الأبحاث والتطوير في قطاع التنقيب والإنتاج ، ولايخفى الدور الرائد لأرامكو السعودية في تقنية النفط والغاز والتكريم الذي حصلت عليه ماهو إلا مُحفزًااستحقته الشركة بجدارة لتحقيق مستويات هائلة وقفزات عالية جدًا في التنقيب والإنتاج.

عن بشائر آل سليمان

هدفي الأساسي ينحدر من كوني من نسل أخضر قوي تجري في عروقه الحكمة والحنكة، فأول أهدافي أن أمضي قُدمًا نحو القمة من أجل الوطن والأمة شاعرة نبطية، أسعى جاهدة لتفعيل قدراتي في ظل هذا التمكين لتحقيق رؤية ٢٠٣٠ هذه الرؤية التي آمنت بنقاط القوة لدى الفرد وجعلت منّا أفراد على أهبّة الاستعداد لتحقيقها بصبٍر وحلم إلى أن تشرق آمال الوطن وتزدهر أحلامه .

شاهد أيضاً

سمو أمير الشرقية يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين بالدمام

مريم الأحمد – الدمام  أدى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *