الرئيسية / أخبار محلية / الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تصدر الإطار السعودي “سيوف”

الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تصدر الإطار السعودي “سيوف”

يوسف العاتي _ وقع جازان:

الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، تصدر الإطار السعودي لكوادر الأمن السيبراني “سيوف ” المعني بأعمال كوادر الأمن السيبراني في المملكة ويحدد الفئات ومجالات التخصص والأدوار الوظيفية الخاصة بها.

يشمل الإطار الأدوار الوظيفية في كل فئة، ويعرف ما يرتبط بها من مهام ومعارف ومهارات وقدرات، وتم إعداد هذا الإطار بناءً على أفضل الممارسات الدولية، وبما يتوافق مع طبيعة الاحتياج الوظيفي لأعمال الأمن السيبراني في المملكة.

ويأتي إصدار الإطار السعودي لكوادر الأمن السيبراني ” سيوف ” ضمن جهود الهيئة في بناء القدرات الوطنية المتخصصة في مجالات الأمن السيبراني، والمشاركة في إعداد البرامج التعليمية والتدريبية الخاصة بها، وإعداد المعايير المهنية والأُطر ذات العلاقة، حيث يُعنى الإطار بأعمال ووظائف الأمن السيبراني في المملكة وفئاتها، وتعريف الأدوار الوظيفية لكل فئة، وتوصيف متطلبات كل دور وظيفي من حيث المهام والمعارف والمهارات والقدرات، كما يعد دليلاً مرجعياً لإعداد كوادر الأمن السيبراني وتطويرها واستقطابها وإدارتها وتحديد الاحتياجات الوظيفية والتدريبية في هذا المجال. وقد تم إعداد هذا الإطار من قبل الهيئة وبمشاركة عدد من الخبراء والمختصين في عدد من الجهات الوطنية.

وللإطار السعودي لكوادر الأمن السيبراني مساهمة في بناء مصطلحات موحدة لتعريف الأدوار الوظيفية في مجال الأمن السيبراني، بما يحسن التواصل وبناء المحتوى في أنشطة تأهيل وإدارة الكوادر المتخصصة في هذا المجال.

كما يساهم أيضا في مواءمة مخرجات التعلم لبرامج التعليم والتدريب مع المعارف والمهارات والقدرات المطلوبة للأدوار الوظيفية المختلفة في مجال الأمن السيبراني.

يذكر أن الإطار السعودي لكوادر الأمن السيبراني ” سيوف ” يشتمل على 40 دوراً وظيفيا موزعة على 12 مجال تخصص و5 فئات وظيفية.

عن يوسف العاتي

بكالوريوس‏‏‏‏‏ صحافة وإعلام بجامعة جازان المنسق الإداري و مدير المنطقة الجنوبية للصحيفة

شاهد أيضاً

افتتاح فعاليات اليوم الوطني 90 بمتحف مدينةالطيبات العالمية

عاتكه ملا – وقع / جده  افتتحت مساء يوم السبت مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *