الرئيسية / أخبار محلية / “حقوق الإنسان” تدرب إعلامي المملكة على التعامل مع قضايا الهيئة

“حقوق الإنسان” تدرب إعلامي المملكة على التعامل مع قضايا الهيئة

متابعات-وقع

يدشن معالي رئيس هيئة حقوق الإنسان الدكتور عواد بن صالح العواد غداً الثلاثاء بحضور المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في المملكة السيدةناتالي فوستيه، برنامجًا تدريبيًا موجهًا للإعلاميين السعوديين بعنوانالنهج الصحفي القائم على حقوق الإنسان، والتي تنفذه  الهيئةبالتعاون مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان، بمشاركة مختصين في مجال الإعلام، وخبراء دوليين من المفوضية السامية لحقوق الإنسان،وحضور عدد من الإعلاميين والإعلاميات من مختلف وسائل الإعلام في المملكة.

ويستهدف البرنامج الذي تقيمه الهيئة عن بعد على مدى يومين، تطوير قدرات المشاركين من الإعلاميين والإعلاميات في التعامل مع قضاياحقوق الإنسان، وتعريفهم بالإطار الدولي لحقوق الإنسان وآلية عمله، وصقل مهاراتهم لتناول هذه القضايا في المحتوى المرئي والمسموعوالمقروء والرقمي، والتدريب على الكتابة في الشأن الإنساني، وتطبيق مفاهيم حقوق الإنسان في العمل الصحفي، إضافة إلى إيجاد شراكةاستراتيجية مع الإعلام.

وستتناول جلسات اليوم الأول القانون الدولي لحقوق الإنسان عبر التطرق للمواثيق الأساسية ذات الصلة، ومنظومة الأمم المتحدة والنظامالدولي لحقوق الانسان وآلية عمله، ومفاهيم ومصلحات حقوق الإنسان، كما ستلقي نظرة عامة على التنظيم القانوني للنشر الإعلامي فيالمملكة العربية السعودية.

فيما ستطرق جلسات اليوم الثاني إلى أهمية دور الصحفي والصحفية في تعزيز حقوق الإنسان، وحرية الرأي والتعبير وأهميتها وفقاًللمواثيق الدولية والقيود المفروضة عليها، والجوانب الأخلاقية لمهنة الصحافة.

وستتناول أيضاً النهج القائم على حقوق الإنسان في العمل الصحفي، وذلك عبر تعريفه، والمبادئ التي يراعيها، والمنفعة من استخدام هذاالنهج في العمل الصحفي، وتعزيز الجوانب المعرفية بتغطية واحترام حقوق الإنسان اثناء التغطية الصحفية؛ حيث سيطلع المشاركون علىتجارب حقيقية للصحفيين والصحفيات في مجال حماية حقوق الانسان من خلال العمل الصحفي، كما ستقام مجموعات عمل من المشاركينبتغطية مواضيع صحفية باستخدام النهج القائم على حقوق الإنسان.

عن صحيفة وقع الإلكترونية

‏وقع صحيفة إخبارية إلكترونية سعودية، مرخصة من وزارة الإعلام، تعمل في مجال الإعلام والنشر الإلكتروني، وتُقَدّم أبرز الأخبار والتغطيات الصحفية على مدار الساعة

شاهد أيضاً

المركز الوطني للوثائق والمحفوظات ينشر عدداً من الوثائق التاريخية حول اليوم الوطني

وقع- متابعات نشر المركز الوطني للوثائق والمحفوظات عبر حسابه الرسمي في منصة “تويتر” عدداً من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *