الرئيسية / أخبار محلية / 2703 مُستفيد في إدارة ضغوط العمل

2703 مُستفيد في إدارة ضغوط العمل

عبير باجهموم – المدينة المنورة

بحضور 2703 رائد و رائدة أعمال قدم مُستشار المسؤولية المجتمعية و تطوير الأعمال الدكتور كمال شعبان عبدالعال ورشة عمل بعنوان إدارة الضغوط في العمل، ضمن لقاءات يوم الأعمال عبر منصة نماء المنورة بالشراكة مع عيادات الأعمال.

حيث إستعرض د.كمال عبدالعال مفهوم الضغوط النفسية والتي تتمثل في أحداث الحياة الضاغطة التي تجعلك تشعر أنك لم  تعد  تتحمل، معددا مصادرها  والتي قد تكون إما ضغوط أسرية أو تكنولوجيا أو عملية أو صحية أو مالية أو اجتماعية.

كما أبرزت الورشة عدد من المصادر الداخلية للضغوط النفسية والتي قد تكون بسبب بعض السمات الشخصية أو أسلوب وطريقة التفكير المعتاد، أو التوقعات والطموح العالي غير الواقعي.

ونبهت الورشة للآثار الناشئة عن الضغط والتوتر والتي تؤثر سلبًا على صحة الموظف أو الشخص كما تؤثر مستويات الإنتاجية والأداء وقلة الالتزام والتغيب عن العمل والتهرب منه، ونقص التحفيز لدى الموظف وقلة التركيز والانشغال بأمور أخرى.

وعدد الدكتور كمال عبدالعال أعراض الضغط النفسي وهي أعراض سلوكية مثل صعوبة التركيز أو سرعة الغضب وعدم القدرة على النوم والاسترخاء وسرعة الشعور بالإجهاد والتعب، إلى جانب أعراض فسيولوجية مثل الارتعاش و التعرق و التلعثم و إحمرار الوجه.

وبنبه المحاضر رواد الأعمال وأصحاب المنشآت والشركات الصغيرة والمتوسطة إلى واجبات الجهة في التعامل مع الضغوط من أبرزها تعظيم التوافق بين الفرد وبيئة العمل (Environment Fit)، والإهتمام ببرامج منع وإدارة الضغوط، مستعرضا آلية تحليل مشكلة ضغط العمل بدء بعملية حدد المشكلة ثم تحليل الأسباب ووضع الحلول الممكنة واختيار الحل الأفضل والخطط لتنفيذ الحلول ثم التقييم والمتابعة.

واختتم د.كمال ورشة العمل بوصفة التاءات الخمس لإدارة ضغوط العمل والحياة وتتمثل في تجنب الضغوط، وتحكم في الضغوط، وتكيف مع الضغوط، وتقبل  الضغوط، وأخيرًا تمتع بالوقت وأعمل شيئًا مريحًا.

يذكر بأن لقاءات يوم الأعمال تقدم بشراكة فاعلة مع عيادات الأعمال والتي تسعى للإسهام في تطوير رواد الأعمال الحاليين والمحتملين وتقديم الدعم التوجيهي والإرشادي والإستشاري للمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة والإسهام في إنقاذ المشاريع المتعثرة من خلال خبراء ومستشاري الأعمال.

 

عن عبير باجهموم

مستشارة جودة إدارية - مدرب معتمد

شاهد أيضاً

الأميرة دعاء بنت محمد قادة عظماء سجلوا ملحمة تاريخية بأحرف من الذهب توجت برؤية 2030

فاطمة الجبيني – جدة: قالت الأميرة دعاء بنت محمد أن يوم الوطن 90 هو يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *