آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار الصحة / الطائف تدشّن اليوم العالمي (للقاتل الصامت).

الطائف تدشّن اليوم العالمي (للقاتل الصامت).

بشائر آل سليمان- الطائف .

تم تدشين اليوم العالمي لأمراض الكبد في الطائف اليوم ٢٨ يوليو ، وبرعاية كريمة من صاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم الدكتور :فيصل بن مشعل بن سعود بن عبد العزيز .

وبدأ البرنامج بداية تثقيفية توعوية علاجية تحت يد فريق ( ود) التطوعي في الطائف بقيادة أ. ود العوفي، حيث أُقيم البرنامج في  إحدى المجمعات التجارية وبحضور عدد من فنيين المختبرات وتجهيز المكان بأدوات الفحص السريع المجاني.

وفي حديثي مع أ. ود العوفي قائدة فريق ود التطوعي عن الهدف من تفعيل هذا اليوم أجابت نسعى جاهدين لرفع مستوى وعي المجتمع لإلتهاب الكبد الفيروسي وللأمراض التي يسببها، ونسعى لوضع حلول فعلية للتصدي لهذة الوباء حيث أن هذا الوباء يُشكل مشكلة حقيقة لأنه إلتهاب لا توجد له أي أعراض تذكر، والكثير يصابون بدون أعراض لعقود طويلة وهم لا يعلمون لهذا يُسمى الإلتهاب الكبديالقاتل الصامت“.

وأردفت قائلة إن الكشف له أهمية كُبرى لأن الإلتهاب الكبدي يعتبر من أكثر الأمراض القاتلة شيوعًا في العالم.

و شرحت لنا أ. ود  عن إحصائيات دولية تشير إلى أنه إذا تعرض مئة شخص لسرطان الكبد يموت منهم ثمانية وتسعون شخصًا، ونصحت مُشددة على أهمية الوقاية من هذا المرض، وذلك بعدم إهمال التطعيم الذي يلعب دورًا أساسيًّا  في الوقاية من إلتهابات الكبد الفيروسية المختلفة،و إجراء الفحوصات الدورية للتأكد من عدم الإصابة بأي من هذه الإلتهابات.

وفي سؤالي لها عن الخدمات المُقدمة في هذا البرنامج أجابت :هذا البرنامج تطوعي وهو قائم على مدار العام والجمعية تقدّم مجموعة خدمات صحية مُكثفة لمرضى الكبد تبدأ  بالتوعية إلى اجراء كشف طبي وتقديم علاج مجاني للمواطن والمقيم على حدٍ سواء .

كما نقوم بطباعة وتوزيع منشورات تشرح بشكل مُبسط و واضح يشرح أنواع إلتهاب الكبد الفيروسي المختلفة ,D,E A,B,C .

كما نتطرق إلى توضيح طُرق انتقال العدوى الفيروسية إلى الكبد والمضاعفات المُرعبة التي تخلفها من  تشمع الكبد وفشل الكبد، وتتطور إلى الإصابة بسرطان الكبد.

وأخيرًا شكرت قائدة الفريق الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الكبد على ثقتها الكريمة في فريق ود التطوعي لتفعيل اليوم العالمي لأمراض الكبد مع أُمنياتها للجميع بصحة دائمة وسلامة من الأمراض والأوبئة .

 

عن بشائر آل سليمان

هدفي الأساسي ينحدر من كوني من نسل أخضر قوي تجري في عروقه الحكمة والحنكة، فأول أهدافي أن أمضي قُدمًا نحو القمة من أجل الوطن والأمة شاعرة نبطية، أسعى جاهدة لتفعيل قدراتي في ظل هذا التمكين لتحقيق رؤية ٢٠٣٠ هذه الرؤية التي آمنت بنقاط القوة لدى الفرد وجعلت منّا أفراد على أهبّة الاستعداد لتحقيقها بصبٍر وحلم إلى أن تشرق آمال الوطن وتزدهر أحلامه .

شاهد أيضاً

السواط مديرة لنموذج الرعاية ووحدة التحول بصحة الطائف

مصلح الشهري _ الطائف: أصدر سعادة مدير الشؤون الصحية بمحافظة الطائف سعيد بن جابر القحطاني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *