الرئيسية / مقالات / جرعة دواء

جرعة دواء

بقلم: أ. ‏صالحة محمد معتق القحطاني.

‏     الفن حياة ماتعة ليست كأي حياة.. ‏الفن إبداع وتصميم وحوار وأدب ولغة بصرية حية … ‏الفن نسج مجموعة من الأفكار مع خيوط الجمال..

   الفن هو كل ما يختلج في صدرك ثم تنثره على سطور أو تبين او تمزجه بألوان فاتنة على جسم أكثر فتنة لترى فيه جمال الحياة..

   ‏الفن جرعة الدواء لنفس باتت تعاني من تعبير ما تشعر به..

  ‏كما نعلم أن العديد من الباحثين والفلاسفة والعلماء اختلفوا على وضع تعريف محدد ‏أو واضح لهذه المفردة الضخمة التي باتت المعاجم في حيرة من تفسيرها وهذا يرجع إلى عدة أسباب في عمل فكر كل عالم أو فيلسوف او باحث أو أديب ‏أو شاعر، لكنه مفهوم مفتوح على مصراعيه تدخله في كل مرة افكار جديدة كلما دخله جيل جديد، لذلك صعب علينا تحديد مفهوم معين للفن وقد ورد عن فيلسوف الجماليات الأمريكي موريس وينز أنه خصائص الفن تختلف اختلاف مفهوم الفن الذي يتغير باستمرار عبر الزمن ويتغير من عمل فني لآخر.

    ‏كما أن الفن عند الشعراء يرونه من منظور آخر، والفن يراه المؤرخ من زاويته بشكل مختلف وكل مبدع ينظر للفن على أنه عبارة عن ألوان مختلفة من الإنتاج الثقافي، ‏فهو لا يقتصر على الفنون البصرية كالتصوير والنحت ولكنه يشتمل على الإبداع فوق المسارح وقوة التأثير والتغيير الجذري في حياة المتلقى للأفضل.

   الفن هو نشر الإيجابية بقلم مبدع في مقال يصل من شرق الصين إلى جنوب فرنسا ليغير حياة القارئ إلى الأفضل..

   ‏الفن هو مجموعة من الأنشطة الإنسانية وهو زرع ابتسامة على وجه حزين غيرت ملامحه الحياة..

   ‏الفن هو مجموعة من الأقراص المهدئة لكل من يعاني من الاكتئاب أو يعاني من حالة مزاجية متقلبة، وهو أقراص لصداع التوتر..

   ‏الفن هو الجمال والجمال هو الفن.. ‏فهو أداة بناء للمثل والقيم والمبادئ السليمة لكن إذا هام الفنان في أودية الخيال وابتعد عن الحقيقة الإنسانية أو بالغ او كذب في طرح فكرة ومزج ألوانه بطريقة بشعه فقد جعل فرشاته أداة هدم القيم.

     (لقاح الفن):

    الرسم ومزج الألوان أقراص للقلق والاكتئاب، فالرسم من الوسائل المبتكرة لعلاج الكثير من الأمراض النفسية فقد لا تجدي كثير من العلاجات الكيميائية في كثير من الأحيان على نتيجة إيجابية؛ بل قد تزيد من تفاقم المرض خاصة أننا نعيش في عصر تتصارع في التكنولوجيا مع الزمن ‏وتنحسر فيه القيم الأخلاقية، وقد نجد صعوبة في مجاراة هذا التسارع الرهيب ‏الذي يشمل مناحي الحياة، لذلك كان العلاج السلوكي استخدام الفن والرسم و يعتبر من أنجح وسائل العلاج التي لا تترك آثار جانبية سيئة ‏كما نحتاج إلى تعديل سلوك النشيء من خلاله.

عن مقالات وقع

مساحة يشاركنا فيها المبدعون بمقالاتهم.. وهذه المقالات تعبر عن آرائهم ولا تعبر عن رأي الصحيفة بالضرورة.

شاهد أيضاً

الحب وما يفعل

منيف الضوِّي مبنى أنيق التصميم، فريد في طرازه، بناه الإمبراطور المغولي الملك شاه جان تخليدا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *