الرئيسية / أخبار محلية / “جمعية كفى” تُطلق مُبادرة للتوعية بأضرار التبغ والمخدرات

“جمعية كفى” تُطلق مُبادرة للتوعية بأضرار التبغ والمخدرات

بشائر آل سليمان – الطائف:

أطلقت جمعية كفى التطوعية مُبادرة للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات على الفرد والمجتمع، وتم اختيار إحدى المجمعات التجارية في محافظة الطائف لتقديم البرنامج، حيث بدأ بداية تثقيفية توعوية علاجية تحت يد مسؤول التطوع في جمعية كفى وعدد من المتطوعين، وبحضور دكاترة وأخصائيين، وتجهيز المكان بأدوات الكشف، وتقديم العلاج المجاني.
وفي حديثي مع مسؤول التطوع عن الهدف من المبادرة أجاب قائلًا: نسعى نحن جمعية كفى التطوعية بطرح برامج عديدة، ولدينا عيادات علاجية، ونقدم محاضرات تثقيفية وندوات طبية، ونقيم كذلك معارض توعوية، ونستهدف مختلف القطاعات، وهذا كله من أجل رفع مستوى وعي الفرد بأضرار التدخين وكشف المواد السامة التي تحتويها السيجارة الواحدة، وماقد تخلّفه من تجلطات وعواقب غير محمودة، والتذكير بأن من المسببات الرئيسية للوفاة التبغ، وكما جاء في شعار اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ نحن أتينا عون لك هل أنت عون لمجتمعك؟
وأردف قائلًا: نحن نهدف لوضع حلول فعلية للتوعية، ومساعدة من يرغب في الإقلاع عن التدخين ولم يجد الطريق، تواجدنا اليوم هُنا هو بمثابة خطوة أولى له.
حيث أن هذا البرنامج تم انطلاقه من أجل المدخنين حتى لا يكونون عُرضة للأمراض المزمنة أو الوفاة المُبكرة، حيث أن التبغ يؤدي بحياة ستة ملايين نسمة وهذا رقم هائل ومؤسف.
كما أننا نسعى جاهدين لنشر المعرفة حول أمور قد يجهلها بعض أفراد المجتمع، حيث أن هناك ما يُسمى بالتدخين القسري الذي يسبب سنويًا وفاة مايقارب 600,000 شخص، وهو الذي تعج به الأماكن المغلقة من مطاعم ومقاهي ومكاتب وغيرها.
كما نوضح تأثير التدخين على الجلد والعينين وحتى على الصوت، وأخيرًا نوضح للمدخن مايحدث بعد إقلاعه عن التدخين من أسبوعين حتى 15 سنة من الإقلاع، حيث أن خطر الإصابة بأمراض الشرايين يصبح مساو لمعدلات غير المدخنين بإذن الله.
وفي سؤالي له ماذا قدمتم من أجل نشر التوعية أجاب: التوعية لدينا نوعين: توعية نظرية عن طريق توزيع منشورات توضح أضرار النيكوتين الغير محدودة.
وأتينا للعيان برئة مُدخن حقيقية وتم عرضها لهم، وعرض مجموعة متنوعة من مكونات التبغ من نيكوتين وقطران وبعض من أنواع المخدرات السامة، والنوع الآخر كانت توعية علاجية حيث تم تقديم أدوية مصرحة من وزارة الصحة و فعالة في الإقلاع عن التدخين قبل أن يقضي على صاحبها في آخر المطاف.
وأخيرًا في سؤالي لمسؤول التطوع عن إذا ما أراد إضافة أي أمر آخر قال: يجب علينا مكافحة التدخين والمخدرات بكل الوسائل ودون أن نتوانى، وذلك من أجلنا أولًا ومن أجل تحقيق السلامة ولمجتمع صحي وواعي، وحتى ننعم بصحة جيدة ونكون بعيدين عن مخاطر الأمراض والأوبئة بإذن الله.

 

عن بشائر آل سليمان

هدفي الأساسي ينحدر من كوني من نسل أخضر قوي تجري في عروقه الحكمة والحنكة، فأول أهدافي أن أمضي قُدمًا نحو القمة من أجل الوطن والأمة شاعرة نبطية، أسعى جاهدة لتفعيل قدراتي في ظل هذا التمكين لتحقيق رؤية ٢٠٣٠ هذه الرؤية التي آمنت بنقاط القوة لدى الفرد وجعلت منّا أفراد على أهبّة الاستعداد لتحقيقها بصبٍر وحلم إلى أن تشرق آمال الوطن وتزدهر أحلامه .

شاهد أيضاً

ضبط 9 مخالفات و 33 إنذار في حملة مشتركة على سوق السمك بالدمام

فيصل العوهلي- وقع الدمام  نفذت إدارة التفتيش بفرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *