الرئيسية / الأبحاث العلمية والاختراعات / آفاق خضراء البيئية تنفذ مشروع المياه الرمادية في مجمع الأمير سلطان التعليمي بالرياض

آفاق خضراء البيئية تنفذ مشروع المياه الرمادية في مجمع الأمير سلطان التعليمي بالرياض

ابتسام الحيان- وقع

 

سعياً لرفع مستوى الوعي البيئي وزيادة المساحات الخضراء في بلادنا ، انبثقت فكرة (جمعية آفاق خضراء البيئية)برئاسة د.عبدالرحمن الصقير والتي كان من أسمى أهدافها المحافظة على التشجير بكافة الوسائل المتاحة والمستحدثة إيمانا بالدور الحيوي والفعال للأشجار ،والإسهام في العمل التطوعي الساعي لذلك.
فلم تعد فكرة إعادة التدوير مقتصرة على المواد المستخدمة كالبلاستيك والمعادن بل تجاوز إلى الموارد المائية المستهلكة لإعادة الاستفادة منها .من هنا كانت فكرة أفاق خضراء في إستخدام مياه الوضوء والغسيل لري الأشجار.
وفي يوم السبت الماضي أشرق النور لميلاد هذا الإنجاز في وزارة التعليم -إدارة تعليم الرياض – مكتب التعليم بشمال الرياض .. وذلك في ثانوية مجمع الأمير سلطان بن عبدالعزيز التعليمي والشكر موصول إلى مدير مكتب التعليم بشمال الرياض أ.سلمان الحميدي العتيبي وقائد ثانوية مجمع الأمير سلطان بن عبدالعزيز التعليمي أ.محمد آل معاطي ورائد النشاط بالمدرسة أ.إبراهيم الموسى وكافة الطاقم الإداري على مد يمين العطاء والمساهمة الاجتماعية السريعة كأول مدرسة على مستوى المملكة يتم بها تنفيذ مشروع المياه الرمادية لسقي الأشجار، وتسخير البيئة المدرسية بإستضافة الجمعية وتوفير مساحات التشجير والمضخات اللازمة للبدء في المشروع،والعمل الدؤوب وبتشريف سعادة مدير عام التعليم بمنطقة الرياض أ/ حمد الوهيبي ضمن مبادرة المدارس الصديقة للبيئة.
وحول هذا الموضوع ألتقينا بالدكتور  عبدالرحمن الصقير رئيس مجلس إدارة جمعية أفاق خضراء البيئية لتوضيح فكرة المياه الرمادية وسبب التسمية ؟
فأجاب حفظه الله: أنه منذ بدء تأسيس الجمعية كانت الرؤية حول بذل الغالي والنفيس للحفاظ على الأشجار والإهتمام بها وفي ظل وجودنا في بلد صحراوي ونعاني من الشح المائي فكان لابد من إيجاد مورد آخر للتعويض وتقليل حجم الخسائر ،فكانت فكرة المياه الرمادية ويقصد بها المياه المستخدمة في الغسيل والوضوء إذ تكون نسبه الشوائب بها أقل من المياه السوداء وهي ما تتبع (الصرف الصحي)لذا يتم تعقيم هذه المياه الرمادية عن الآلات والمعدات والتعقيم ثم المعالجة ومن ثم تبدأ عملية السقي .

وفي ظل حرص الدولة حفظها الله على حماية البيئة والعقوبات الرادعة لمنع الاحتطاب الجائر د/عبدالرحمن كيف تم ميلاد هذه الفكرة؟

لأن النبات جزء مكمل من المنظومة البيئية وواجبنا الأساسي هو الدعم الذاتي والخارجي لصنع أكبر مساحة خضراء في وطننا بأقل التكلفة .

وحول إسهامات الجمعية ألتقنيا أيضا بالاستاذةهدى العياف المديرة التنفيذية للجمعية وماهي أبرز خطوط التجارب الإيجابية في صدى فكرة المياه الرمادية؟
فأجابت تم إنجاز المشروع في أربع مساجد ويتم العمل على المدراس ومن ثم يتم التوسع في المرافق العامة لحياة بيئية أجمل.
وإذا أن الجمعية غير ربحية وذات هدف سامي ولما للأشجار من دور نفسي وصحي على حياتنا، هذه دعوة كريمة للمساهمة المجتمعية من كافة القطاعات الإقتصادية للتعاون مع الجمعية في تحقيق أعلى رقم قياسي في التشجير باستخدام المياه الرمادية لأننا نستحق أن نحيا في بيئة نقية .

 

عن صحيفة وقع الإلكترونية

‏وقع صحيفة إخبارية إلكترونية سعودية، مرخصة من وزارة الإعلام، تعمل في مجال الإعلام والنشر الإلكتروني، وتُقَدّم أبرز الأخبار والتغطيات الصحفية على مدار الساعة

شاهد أيضاً

كويكب بحجم مبنى إمباير ستيت الشهير سيمر بجانب الأرض الليلة..

ليلى مانع_وقع: قالت وكالة ناسا إن كويكباً يصل ارتفاعه إلى ارتفاع مبنى إمباير ستيت (يبلغ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *