الرئيسية / أخبار محلية / مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبّي يحصد جائزتين في ملتقى جائزة التميّز للمرأة القياديّة

مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبّي يحصد جائزتين في ملتقى جائزة التميّز للمرأة القياديّة

مريم الأحمد – وقع الظهران

حاز مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبّي على جائزة التميّز المؤسّسي في ملتقى جائزة التميّز للمرأة القياديّة الذي عُقد افتراضيًّا. ونالت الدكتورة سلوى الشيخ، رئيسة قسم علم الأمراض وخدمات المختبرات ومدير أول في مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبّي، جائزة سيّدة الإنجاز لالتزامها وتميّزها في مهنتها على مدى أكثر من 15 عامًا. وتعليقًا على فوزها بالجائزة، قالت الدكتورة سلوى شيخ: “أتوجّه بجزيل الشكر والامتنان على منحي جائزة سيّدة الإنجاز المرموقة. ويَسرّني أن تلقى مسيرتي المهنية هذا التقدير من المجتمع. وأقول لجيل الشباب، تذكّروا أن الشعور بالامتنان رغم العقبات التي نواجهها في الحياة يُعلمنا الإصرار والإصرار هو مفتاح النجاح”.

وتُمنح جائزة التميّز المؤسّسي من ملتقى جائزة التميّز للمرأة القياديّة للمؤسّسات التي تفوّقت في إطلاق مبادرات لتشجيع النساء وتطوير مهاراتهنّ وتوظيفهنّ والاحتفاظ بهنّ من خلال ممارسات التوظيف والتطوير الشاملة. وحظيَ مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبّي بالتكريم لالتزامه بالتنوّع والشموليّة، إذ تشغل النساء نسبة 56% من القوى العاملة في المركز بينما تبلغ نسبة المناصب القياديّة التي تشغلها النساء 36%. في مايو 2020، شهد عدد الطبيبات العاملات في مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبّي زيادةً بنسبة 9% مقارنةً بنفس الفترة من العام السابق.

وصرح هيثم البلوي، الرئيس التنفيذي للموارد البشرية : “أفخر لكوني جزءًا من مركز يتبنى التنوع والشمول في القيادة وفي جميع المجالات الأخرى. التنوع والشمولية بالنسبة لنا هو التمكين والقدوة والدكتورة سلوى هي دليل على ذلكز نحن نمكن قادتنا من التفوق في رعاية مرضنا وتعزيز ثقافة التميز.”
تم تصنيف مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي ضمن أفضل ثلاثة مرشحين للتميز المؤسسي في ملتقى جائزة التميّز للمرأة القياديّة الذي عُقد العام الماضي في مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات.

وبلغت نسبة النساء 53% ضمن برنامج تدريب الإقامة الطبي في مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبّي. وتوفّر برامج التدريب في مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبّي فرصةً فريدةً للتعلّم ضمن بيئة متنوّعة وشاملة تُعزّز التميّز المهنيّ والأكاديميّ. وحصل مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبّي على اعتماد كمركز للتميّز، كما أجازته الهيئة السعوديّة للتخصّصات الصحيّة كمركز معتمد للتدريب لتسعة اختصاصات.

وكان المُرشّح الآخر في فئة التميّز المؤسّسي مع مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبّي هو موانئ دبي العالمية.
ويُقام ملتقى جائزة التميّز للمرأة القياديّة الرائد على مستوى دول مجلس التعاون الخليجيّ لتكريم النساء الموهوبات والمؤثّرات، ومعالجة القضايا الملحّة، وتطوير فرص أفضل وتأسيس علاقات تعاون وشراكات طويلة الأمد. ويُكرَّس برنامج الجائزة لتكريم التميّز المهنيّ والاحتفاء بالأفراد الذين يتمتعون بسمات الابتكار والقيادة والموهبة والدعوة إلى تمكين المرأة في القطاع الأكاديميّ وقطاع الأعمال.

الإحصائيّات والمبادرات في مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبّي
· عدد الإناث العاملات على مستوى المؤسّسة:
– مدير أول، رئيس: 10 (زيادة بنسبة 67% خلال العام الماضي)
– مدير إدارة، رئيس: 16 (زيادة بنسبة 7% خلال العام الماضي)
-مدير: 46 (زيادة بنسبة 5% خلال العام الماضي)
– قائد: 55 (زيادة بنسبة 20% خلال العام الماضي)
· طاقم العمل في مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبّي حسب الجنس:
o 56% إناث (إجمالي 2,240)
o 44% ذكور (إجمالي 1,753)
· الأطباء المقيمون في مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبّي حسب الجنس
o 53% إناث (إجمالي 91)
o 47% ذكور (إجمالي 81)
· الأطبّاء في مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبّي حسب الجنس
o 20% إناث (إجمالي 109، زيادة بنسبة 9% خلال العام الماضي)
o 80% ذكور (إجمالي 440)
البرامج والإنجازات الرئيسيّة التي حقّقتها المرأة في القوى العاملة لدى مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبّي
· تُتاح للموظّفات في مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبّي الفرصة للمشاركة في مبادرة لتدريب وتنمية المهارات القياديّة للمرأة تحمل اسم، قيادات نسائيّة 2030، والتي تُقام من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعيّة وجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. وتهدف المبادرة إلى تدريب كادر القيادات النسائية والموظّفات اللاتي يُتوقع توليهنّ مناصب قياديّة لتعزيز مشاركة المرأة في القوى العاملة السعوديّة. ورشّح مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبّي أربع موظّفات للمشاركة في المجموعة التجريبيّة لهذا البرنامج وتم قبول موظّفة حضرت البرنامج في مارس 2020.
·

استقبل مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبّي أول موظفّة سعوديّة في قسم الإسعافات الأولية في عام 2019. واستقبل البرنامج منذ ذلك الحين عشرات المتدرّبات.
· حاز مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبّي على الشهادة الذهبية للتميّز في الرّعاية المتمركزة حول المريض من مؤسّسة بلانيتري إنترناشيونال، تقديرًا لإنجازات وابتكارات المركز في تقديم أعلى مستويات الرعاية المتمركزة حول المريض. وشاركت 103 من الموظّفات في الفريق لتدريب زملائهنّ في ورش عمل حول التواصل والتعاطف لتعزيزرعاية المرضى وإحداث تغيير جذريّ في الثقافة المؤسّسية.

نال مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبّي شهادة مواءمة الذهبيّة من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعيّة لتوفيره بيئةً متنوعةً وشاملةً وداعمةً للأشخاص ذوي الإعاقة.

·أوّل خرّيجة دكتوراه تمريض من برنامج داخل المملكة
· أوّل سيّدة سعوديّة يتم تعيينها كعضو هيئة تدريس في جامعة جونز هوبكنز للطبّ.
عن مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي (جاها)
مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي (جاها) هو نتيجة مشروع مشترك بين أرامكو السعودية، الشركة الرائدة عالمياً في مجال الطاقة، وجونز هوبكنز مديسين، واحدة من النظم الصحية الأكاديمية الرائدة في العالم. يهدف هذا المشروع المشترك إلى تعزيز رفاهية المجتمع في بيئة من النمو والتعلم من خلال توفير رعاية مبتكرة ومتكاملة محورها المريض لموظفي أرامكو السعودية وعائلاتهم.

لمحة عن ملتقى جائزة التميّز للمرأة القياديّة
بدأ ملتقى جائزة التميّز للمرأة القياديّة في عام 2013 بهدف تعزيز مشاركة المرأة وتمكينها والارتقاء بمستواها. وكرّم الملتقى، منذ إنشائه، كلاً من الرجال والنساء الذين يضيفون بصمتهم إلى قطّاع الطّاقة، ويدعون إلى تمكين المرأة في دول مجلس التعاون الخليجيّ. ويسعى ملتقى جائزة التميّز للمرأة القياديّة إلى مواجهة التحدّيات وإتاحة الفرص للقيادات النسائيّة في قطّاع الطاقة. وجمع ملتقى جائزة التميّز للمرأة القياديّة القيادات النسائيّة، وأسهم في تمكين النساء وتحفيزهنّ على المشاركة في الحوارات والحلقات النقاشيّة التي تعالج هذه القضيّة.

عن مريم الأحمد

مديرة مكتب المنطقة الشرقية بصحيفة وقع الإلكترونية - نائبة رئيس التحرير ومسؤولة نشر - منظمة معارض ومؤتمرات بمؤسسة أصائل نجد - عضوه بمجلس كيا الجبر الإستشاري لقيادة المرأة - قائدة فريق إنتماء التطوعي -

شاهد أيضاً

الحماية الاسرية بالأحساء تناهض العنف ضد المرأة

فيصل العوهلي- وقع الدمام  في لقا ء إحتفالي باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة والذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *