الرئيسية / أخبار التعليم / “مدرستي” الحلم والواقع

“مدرستي” الحلم والواقع

 

هلا غبان – وقع

صحا العالم في شهر مارس 2019  على سيناريو لن يتكرر، صحا العالم في هذا الشهر وقد شُلت شلل تام في حركة البشر في الكون… وتوقف كل شيء من حولنا… لا مدارس … لا قطارات … لا طائرات في السماء…. صحا العالم على جائحة تجتاحه … ألا وهو فيروس كورونا… وانشغلت كل الدول في البحث عن علاج لهذا الفيروس… وانشغلت  المملكة العربية السعودية بالصحة والتعليم وكيفية مواصلة الطلاب لتلقي العلم… ومن هنا انطلقت وزارة التعليم  وتكاتف كافة منسوبيها في العمل المتواصل كخلية نحل … بهدف استمرار العملية التعليمية… وانبثقت فكرة منصة مدرستي … التي لم يتوقع لها أحد النجاح بهذا الشكل  … ​وبحسب الإحصائيات الرسمية فإن إجمالي الطلاب والطالبات على منصة مدرستي وصل إلى 5.020.088، بينما وصل إجمالي المعلمين والمعلمات المكلفين بنصاب 420.000، وإجمالي  قادة المدارس وصل إلى 21.000؛ وأشارت إلى أن عدد مشاهدات قناة عين “اليوتيوب” التابعة للوزارة وصل إلى 99 مليون مشاهدة.

 

نستهل لقاءنا بعبارات لوزير الهمة العالية الدكتور حمد آل الشيخ

وزير التعليم، إن منصة مدرستي مصممة بكوادر وطنية ومملوكة من  قبل الوزارة، موكدا أنها خيار استراتيجي كان لا بد للوزارة من   بنيه  لضمان استمرارية التعليم عن بعد.

وأكد آل الشيخ، خلال لقائه عددا من أعضاء مجلس الشورى في الرياض أن توحيد الرحلة التعليمية في منصة واحدة، أتى لضمان سرعة تطبيق خطة التغيير بسلاسة ويسر، على الرغم من وجود مخاطرة فيما يتعلق بتحمل المنصة أعداد المستفيدين، منوها بأن الأرقام شاهدة على حجم النجاح، الذي تحقق بمشاركة الجميع.

وقال، “إن العام الدراسي الحالي يعد استثنائيا بسبب الجائحة، لكنه فرصة للتغيير والتطوير ومواجهة التحديات، والتغلب على كثير منها، فالوزارة سعت منذ نهاية الفصل الدراسي الماضي إلى وضع السيناريوهات المختلفة لبداية العام الدراسي، والنطاقات والأدلة المتعلقة بذلك، حتى صدر التوجيه الكريم ببدء العام الدراسي عن بعد”.

 

وفي لقاء مع المدير العام للتعليم بمنطقة تبوك ، تم طرح الأسئلة التالية

وكان رده كالتالي

ما رأيك في جهود حكومتنا الرشيدة ووزارة التعليم؟

“بفضل الله ثم بدعم القيادة الحكيمة وجهود وزارة التعليم نخوض

تجربة جديدة في منصة مدرستي كنظام تقني جديد، واستطاعت الوزارة والحمد لله خلال مدة وجيزة أن تنقل ستة ملايين طالب

وطالبة و525 ألفاً من شاغلي الوظائف التعليمية؛ فضلاً عن أولياء

الأمور إلى منصة واحدة، وباتت منصة مدرستي كنموذج تفاعلي حقيقي، إلى جانب توفير البدائل المناسبة للمنصة من خلال دروس قنوات عين وغيرها”.

وما مدى رضاك عن الخدمات التي تقدمها منصة مدرستي؟

“لست إلا جزءا من فريق العمل وفِي تعليم تبوك لمسنا حجم نجاح التجربة وصولا إلى قياس نواتج التعلم واتضح ذلك لنا من خلال ارتفاع مؤشرات الأداء والتفاعل على المنصة وكما قال معالي وزير التعليم على أن تأكيد المنظمات والهيئات التعليمية الدولية على نجاح النموذج السعودي في التعليم الإلكتروني، والتعليم عن بُعد من خلال منصة مدرستي، والتعليم عن بُعد في قنوات عين التعليمية على اليوتيوب؛ يمثّل بداية مرحلة تاريخية في مسيرة التعليم بالمملكة”.

وما الاقتراحات التي تريد إيصالها لوزارة التعليم للوصول بالمنصة إلى أكبر قدر من الكفاءة؟

“أهمية إعداد اختبارات معيارية على مستوى إدارات التعليم لقياس وتسديد الفاقد التعليمي، والتواصل الدائم والتغذية الراجعة الدورية بين الأسرة والمدرسة والمشرفين والمعلمين، لوضع خطط التطوير والتحسين، كذلك أهمية أن تكون هناك تقويمات أسبوعية في منصة مدرستي لرفع مستوى نواتج التعلّم والتركيز على أهمية تعاون ومشاركة الأسرة وأولياء الأمور في دعم الرحلة التعليمية لأبنائهم، وتعزيز علاقة المنزل بالمدرسة لذا مهمٌ أن يتشارك الجميع في مسؤولية تضامنية لتحقيق ذلك التغيير نحو مستقبل أفضل للوطن وأبنائه، وتحقيق التوجه الاستراتيجي للوزارة في تطوير منصة مدرستي”

 

 

وكان اللقاء الذهبي … الحديث مع أ. أحمد المالكي … والحديث عن التقنية وقوة الدماغ

جاءت الاستجابة الفورية المدروسة للتعامل مع جائحة كورونا مستهدفة استمرار التعليم في المملكة, واستثمار طاقات الطلاب لإعدادهم لبناء مستقبل الوطن من خلال تسخير كافة الإمكانات المتاحة, والمتأمل في تجربة التعليم عن بعد في بلادنا يجد أنها فتحت نوافذ جديدة للبحث العلمي المتعمق في كافة المتغيرات التي صاحبت هذه التجربة, وهنا أشير لأهمية استشعار الباحثين لدورهم في دعم جهود وزارة التعليم  الرامية  للتعرف على التحديات التي تواجه التعليم عن بعد, وإيجاد الحلول اللازمة لها من خلال تحديد أثر البرامج الرقمية على تنظيم البناء المعرفي للطلاب ودراسة كيفية اكتسابهم للمعلومات وتجهيزها ومعالجتها والاحتفاظ بها واسترجاعها عند الحاجة إليها, وفي هذا الإطار يشير علماء التربية لأهمية  دراسة المعلم لعلوم الدماغ والتعرف على مكونات الذاكرة, وطريقة سريان المعلومات فيها أثناء التعرض لمواقف التعلم المختلفة .

وقد وجد العلماء أن ذاكرة الإنسان تتكون من الذاكرة الحسية التي تخزن المعلومات لمدة لا تتجاوز الثانية الواحدة بعد زوال المثير الحسي, ويتوقف دورها على تنظيم تمرير المعلومات بين الحواس والذاكرة القصيرة المدى التي تخزن تلك المعلومات لفترة لا تتجاوز30 ثانية بهدف الاستفادة منها في المواقف التالية, تقوم بعدها الذاكرة العاملة بالتعامل مع المعلومات الجديدة في الذاكرة قصيرة المدى من خلال مضاهاتها بما هو مختزن في الذاكرة طويلة المدى, ومن ثم تجهيزها ومعالجتها لاتخاذ القرارات وحل المشكلات وتغيير البنية المعرفية في الذاكرة طويلة المدى التي تختزن فيها المعلومات لفترات زمنية طويلة قد تمتد على مدى عمر الإنسان, حيث يتم فيها ترميز المعلومات وفقاً لما يتناسب مع حالة تلك المعلومات, فمنها ما يخزن صوتياً وفقاً لمنطوق الكلمات, ومنها ما يخزن على هيئة سلاسل من الصور, فيما تخزن بعض المعلومات وفقاً للمعاني التي تتضمنها المثيرات, ويتوقف على تكامل سلسلة هذه العمليات النجاح أو الفشل في بقاء المعلومات في الذاكرة طويلة المدى .

وبذلك نجد أن الذاكرة الإنسانية محور النشاط العقلي المعرفي الذي تقوم عليه كافة الأنشطة العقلية, ويستحيل إنجاز أية مهمة أو القيام بأي نشاط حركي أو عقلي أو انفعالي في غياب الذاكرة .

إن قناعتنا بأن قوة الدماغ تكمن في الأفكار التي ينتجها وليس في المعلومات التي يمتلكها تعزز الاتجاه نحو إعادة تصميم المناهج الدراسية وتنظيم المعلومات والأنشطة المقدمة للطالب من خلال دمج التقنية في التعليم واستخدام وسائط رقمية مناسبة تزيد من سعة الذاكرة وتنظم محتواها بما يساعد الطالب على الإبداع والتعلم وحل المشكلات, أي أن الامر لا يتوقف على قدرتنا على نقل المعارف للطلاب، بل لجعلهم يفكرون بطرق إبداعية لحل المشكلات .

ختاماً نشكر لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله وسمو ولي عهده الأمين ما وجده ويجده التعليم في بلادنا من دعم لامحدود, كما نعتز بحماس المعلم السعودي وما يمتلكه من خبرات تقنية تراكمية اكتسبها من خلال التنمية المهنية الذاتية, ونثني على تعاون أولياء الأمور وجهودهم في متابعة أبنائهم وتوفير البيئة المناسبة للتعليم, وفق الله الجميع للسير بهمة نحو القمة التي تلبي طموحات قادتنا في أن تكون بلادنـــا نموذجاً ناجحاً ورائداً في العالم على كافة الأصعدة .

وكانت المشاركة القيمة من د. عمر أبو هاشم المدير العام للتعليم بمنطقة تبوك سابقَا فقال

جاءت جائحة كرونا في جميع دول العالم. واستنفرت حكومات العالم كل حسب امكانيته  وفي  بلادنا كان التوجيه والحرص على سلامة انسان هذا البلد الطيب. مختلفٌ عن باقي معظم دول العالم  فسخرت حكومة خادم الحرمين كل الجهود والامكانات لجعل بلادنا تنعم بالصحة ولوزارة التعليم جهود كبيرة في التعليم عن بُعد من خلال الخدمات الإلكترونية أو التطبيقات التفاعلية  في منصة مدرستي التى وفرت كل المعلومات اللازمة في كافة التخصصات المختلفة للتعليم عن  طريق منصات التعليم عن بُعد. مما جعلت عملية التعلم والتعليم للمقررات المدرسية أسهل  بكثير من التعليم التقليدي مع توفير كثير. من الجهد والوقت والمال بل أصبح التعليم متاح  لجميع الطلاب والطالبات في كل الأوقات بكل راحة ومتعة وملائمة لجميع الطلاب وقد جاءت جهود وزارة التعليم بمجموعة من الادوات التعليمية التي يستخدمها المعلمون والمعلمات  عبر الفصول الافتراضية تقدم من خلالها كل معلومات المادة  بالإضافة الى الواجبات والاختبارات الالكترونية  مع استخدام عدة مصادر. متنوعة من فيديوهات  مرئية  منصات التعليم اثبت  فاعليتها من خلال ما قدم هذا الفصل الدراسي. بكفاءة واحترافية. فحبذا لو استمر العمل حتى  نهاية العام الدراسي الحالي لتتمكن الوزارة من تقييم التجربة  بموضوعية شاملة وحبذا  لو أخذ  الرأي من خلال استبانة شاملة  لكل عناصر البشرية في العملية التعليمة

 

 

وأثنت أ. أمل عبدالغني على جهود وزارة التعليم حيث وصفتها بالجهود الواضحة الملموسة التي تبين حرص الوزارة على الطلاب والطالبات والكادر العليمي….كما أوضحت أن خدمات المنصة رائعة  وميسرة وفيها تشجيع للطلاب والطالبات ومساعدة لهم  في زرع الثقة بالنفس والاعتماد على أنفسهم وتحمل المسؤولية ، وفي نهاية الحوار معها اقترحت أهمية توفير الأجهزة للطلاب في حال عدم توفرها وكذلك العمل على إيجاد حلول للانقطاعات المتعددة للشبكة

عن صحيفة وقع الإلكترونية

‏وقع صحيفة إخبارية إلكترونية سعودية، مرخصة من وزارة الإعلام، تعمل في مجال الإعلام والنشر الإلكتروني، وتُقَدّم أبرز الأخبار والتغطيات الصحفية على مدار الساعة

شاهد أيضاً

وزارة البيئة تشارك بعيادات بيطرية في مهرجان الصقور

مريم لأحمد – وقع الرياض شاركت وزارة البيئة والمياه والزراعة، ممثلة بفرع منطقة الرياض، بعيادات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *