الرئيسية / الحياة الإجتماعية / طالب وطالبة يحضرن عن بعد ورشة عمل دور الاخصائي الاجتماعي داخل المؤسسات الاجتماعية لمؤسسة رعاية الفتيات بالاحساء

طالب وطالبة يحضرن عن بعد ورشة عمل دور الاخصائي الاجتماعي داخل المؤسسات الاجتماعية لمؤسسة رعاية الفتيات بالاحساء

فيصل العوهلي- وقع الدمام 

نفذت مؤخرا مؤسسة رعاية الفتيات بالاحساء ممثلة بالقسم الاجتماعي و قسم العلاقات العامة والتدريب  ورشة عمل دور الاخصائي الاجتماعي داخل المؤسسات الاجتماعية تقديم الاخصائية الاجتماعية من المؤسسة الاستاذة  هدى العبدالعزيز . موجهة الى طالبات كلية الدراسات الاجتماعية التابعة لجامعة الملك فيصل بالاحساء كبديل لهن عن التطبيق الميداني الحضوري والتي اعتادت المؤسسة تنفيذه معهن في السنوات السابقة قبل جائحة كورونا كتفعيل اتفاق تعاوني مجتمعي بينها و بين جامعة الملك فيصل بالاحساء.

بدأت الورشة بمقدمة ترحيبية لمسؤولة العلاقات العامة والاعلام والتدريب بالمؤسسة الاستاذة أسماء العمير. بعدها تحدثت العبدالعزيز حول  سيرتها وخبراتها الذاتية في مجال العمل الاجتماعي في الوزارة . تلاها وضع صورة معبرة كمدخل لموضوع الورشة .ثم التعريف بالمؤسسة وشروط القبول فيها ودور الاخصائي الاجتماعي الهام في اصلاح دفعات كثيرة من الفتيات وتهذيبهن والأخذ بأيديهن نحو الطريق الصحيح.
تلتها مواضيع هامة حول طبيعة عمل  الاخصائي الاجتماعي  ،  شرح مفصل حول كيفية دراسة الحالة وركزت على اهمية معرفة سبب الوقوع في الخطاء لعلاج المشكلة من جذورها لضمان عدم العوده في ارتكاب الخطأ ودور الاسره وهل هم سبب مشكلتها السلوكية الخاطئة لوضع العلاج التهذيبي المناسب

لها حيث يشمل معالجة وتقويم افكار الفتاة والذي بدوره سيتحول الى مشاعر ثم سلوك من جانب وايضا العلاج السيكودرامي المسرحي  من جانب آخر.

،كما ذكرت اننا نرفع شعار بالحب نصنع الحدث في آلية تعاملنا مع الحاله ، ثم تحدثت عن  نظام الرعاية اللاحقة وهو متابعة الفتاة بعد خروجها من الموسسة سواء في اسرتها او بعد تزويجها كما يتم متابعة دراستها الجامعية عن بعد مع الجامعة من قبل مسؤولة العلاقات العامة وتخرجن بعضهن ولله الحمد .

انتهت الورشة  بكلمة ختامية  شكرت فيها العمير الجميع بالنيابة عن مديرة المؤسسة الاستاذة فايزة احمد ابراهيم السدراني. وسط تفاعل الحضور واعجابهن بالمعلومات القيمة والطرح المتسلسل والافكار المترابطة والقصص الواقعية ووضوح المعلومات وسهولة فهمها كما لو كانوا حضوريا في قاعة واحدة.كما كررن طلبهن بحاجتهن لمزيد من الورش التدريبية في هذا المجال. نسأل الله العلي القدير ان تؤتي هذه الجهود ثمارها نحو مجتمع آمن و واعي بمصلحته فاعل في مجتمعه.

عن فيصل العوهلي

بكالوريوس لغة عربية نائب رئيس جمعية أرفى للتصلب المتعدد مشرف تربوي محرر في صحيفة بروز محرر في صحيفة إعلاميون متميزون محب للتطوع

شاهد أيضاً

كريم السعودية تدعم الرياديين وأصحاب المشاريع الصغيرة بحلول التوصيل المبتكرة

مريم العجلان _ وقع الدمام  أعلنت شركة كريم السعودية عن توفير العديد من الميزات التحفيزية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *