آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار محلية / الصحة وجمعية كفى تودّع نوفمبر بتفعيل اليوم العالمي لسرطان الرئة

الصحة وجمعية كفى تودّع نوفمبر بتفعيل اليوم العالمي لسرطان الرئة

بشائر آل سليمان – الطائف:

انطلقت جمعية كفى بالتعاون مع وزارة الصحة بتفعيل اليوم العالمي لسرطان الرئة، في محافظة الطائف وذلك في مواقع عديدة ومُتفرقة، لغرض نشر الوعي لدى أفراد المجتمع بالآثارالضارة والقاتلة التي تسعى للنيل ممن يقومون بالتدخين سواءً المباشر أو الغير مباشر، وذلك من أجل مجتمع صحي، حيث أن سرطان الرئة يعد من أكثر أنواع السرطان انتشارًا في العالم، وتكمن خطورته في أن أعراض سرطان الرئة لاتظهر على معظم المصابين حتى يصلوا إلى مراحل متقدمة.

وفي لقائي بالأستاذ عادل مدير فرع جمعية كفى أجاب عن سؤالنا حول نشاط الجمعية قائلًالدينا مساهمات عديدة تهدف إلى النهوض بالمجتمع عن طريق عدة برامج متنوعة، تستهدف المدارس والقطاعات الأمنية، وتوعية المصلين، ولدينا برنامجنقيوالذي يستهدف المراكز التجارية والأحياء السكنية.

وفي سؤالي له عن النتائج المنشودة التي تم تحقيقها من خلال تفعيل اليوم العالمي لسرطان الرئة أجابنحن اليوم بتواجدنا وسط هذا العدد الكبير المتنوع من شرائح المجتمع نسعى جاهدين للتوعية، والتوعية بطبيعة الحال هي غذاء العيادة، فما بعد التوعية يتم توجه أعداد هائلة إلى عيادة الاستراتيجية الوطنية التي تتبع لوزارة الصحة وعيادة كفى، فكل من توجد بداخله رغبة مُشتعلة للإقلاع عن التدخين والمخدرات يتوجه فورًا للطبيب المختص ونضع أيدينا بيده لمساعدته على النهوض بصحته، وتوعيته بعوامل الخطورة وزيادة احتمال الإصابة بسرطان الرئة.

وأضاف أ. عادل: أن هذا النوع من السرطان تم تصنيفه الأول عالميًّا من حيث معدل الحدوث، كما أنه يُعد المسبب الأول بعد مشيئة الله في الوفاة بنسبة 18.4% من مجموع حالات الوفاة.

وأضاف أن التدخين تأثيره سلبي جدًا على صحة الرئة، فهو ليس مسبب للسرطان فحسب؛ بل يؤدي إلى حدوث أمراض مزمنة تصيب الجهاز التنفسي، كمان أنه سبب رئيسي لمرض الإنسداد الرئوي الذي يرتفع بشكل خاص بين من يبدؤون التدخين في سن مبكرة، لأن من شأنه  إبطاء عملية نمو الرئة بدرجة كبيرة.

وحذر وشدد على خطورة التعرّض لدخان التبغ غير المباشر في المنزل أو في الأماكن العامة حيث أنه يلوث الهواء ويسبب سرطان الرئة، إن دخان التبغ خطيرًا للغاية فهو يحتوي على أكثر من 7000 مادة كيميائية، منها 69 مادة معروف أنها تسبب السرطان.

وأخيرًا أوصى أ. عادل بضرورة الكشف المبكر عن سرطان الرئة، ونشر الوعي حول أعراض هذا المرض الفتّاك مع الحرص على مكافحة التدخين بشتى السُبل والوسائل المُتاحة، و دعم الأبحاث والمقالات المتعلقة بسرطان الرئة.

عن بشائر آل سليمان

هدفي الأساسي ينحدر من كوني من نسل أخضر قوي تجري في عروقه الحكمة والحنكة، فأول أهدافي أن أمضي قُدمًا نحو القمة من أجل الوطن والأمة شاعرة نبطية، أسعى جاهدة لتفعيل قدراتي في ظل هذا التمكين لتحقيق رؤية ٢٠٣٠ هذه الرؤية التي آمنت بنقاط القوة لدى الفرد وجعلت منّا أفراد على أهبّة الاستعداد لتحقيقها بصبٍر وحلم إلى أن تشرق آمال الوطن وتزدهر أحلامه .

شاهد أيضاً

كفيف.. انطلاقة “التوجه والحركة” و “برايل”

فيصل العوهلي- وقع الدمام  تشهد جمعية المكفوفين الأهلية بالرياض، يوم الإثنين، ثاني أيام إطلاقها لدورتي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *