آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار طبية / حصول مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي على تقدير الولايات المتحدة للنتائج الجديرة بالتقدير من برنامج تحسين الجودة الجراحية الوطني بكلية الجراحين الأمريكية

حصول مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي على تقدير الولايات المتحدة للنتائج الجديرة بالتقدير من برنامج تحسين الجودة الجراحية الوطني بكلية الجراحين الأمريكية

فيصل العوهلي- وقع الدمام 

اعترف برنامج تحسين الجودة الجراحية الوطني بكلية الجراحين الأمريكية بمركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي، كواحد من 89 مستشفى مشاركًا في برنامج تحسين الجودة الجراحية الوطني بكلية الجراحين الأمريكية والذي حقق نتائج جديرة بالتقدير في رعاية المرضى الجراحية في عام 2019. وكمشارك في برنامج تحسين الجودة الجراحية الوطني بكلية الجراحين الأمريكية، مطلوب من مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي متابعة نتائج الإجراءات الجراحية للمرضى الداخليين والخارجيين وجمع البيانات التي تقيم سلامة المرضى ويمكن استخدامها لتوجيه التحسين في جودة الرعاية الجراحية.

تم تطوير برنامج تحسين الجودة الجراحية الوطني بكلية الجراحين الأمريكية من قبل الجراحين قبل عشرين عامًا لمساعدة المستشفيات على تحسين نتائج المرضى بشكل ملحوظ وإنقاذ الأرواح.

علق الدكتور مايكل والش، الرئيس التنفيذي لمركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي، على الإنجاز: “إن الاعتراف بالنتائج الجديرة بالتقدير في رعاية المرضى الجراحية من قبل برنامج تحسين الجودة الجراحية الوطني، أكبر منظمة للجراحين في العالم، هو نتيجة رائعة لخدماتنا الجراحية عالية الأداء وشهادة على جودة الرعاية في مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي. إن مركزنا هو واحد من عدد قليل من المستشفيات الدولية التي حققت هذا التميز”.

يُثني برنامج تحسين الجودة الجراحية الوطني بكلية الجراحين الأمريكية على مجموعة مختارة من المستشفيات لتحقيق درجة مركبة جديرة بالتقدير إما في فئة “جميع الحالات” أو فئة تشمل الحالات “عالية الخطورة” فقط. وتم استخدام البيانات المعدلة حسب المخاطر من التقرير نصف السنوي لبرنامج تحسين الجودة الجراحية الوطني بكلية الجراحين الأمريكية لشهر يوليو 2020، والذي يعرض بيانات من العام 2019، لتحديد المستشفيات التي أظهرت نتائج جديرة بالتقدير. وتم الاعتراف بمركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي على فئة “عالية المخاطر” في قائمة الجدارة.

تم تحديد كل درجة من خلال قائمة تجمع بين ثماني نتائج. وكانت النتائج المتعلقة بإدارة المريض في المجالات السريرية الثمانية التالية: الوفيات، والتنبيب غير المخطط له، وجهاز التنفس الصناعي > 48 ساعة، والفشل الكلوي، والحوادث القلبية (السكتة القلبية واحتشاء عضلة القلب)؛ الجهاز التنفسي (الالتهاب الرئوي)؛ التهابات الموقع الجراحي (التهابات الموقع الجراحي، التهابات الجروح السطحية والعميقة، والتهابات موقع الجراحة في الجهاز/ المكان)؛ أو عدوى المسالك البولية.

حققت المستشفيات التي تم الإشادة بها وعددها 89 هذا التميز بناءً على درجات الجودة المتميزة في المجالات الثمانية المذكورة أعلاه. وتم اختيار 72 مستشفى في البداية على قائمة “جميع الحالات” واختيار 72 مستشفى على قائمة “عالية الخطورة”. وتمثل المستشفيات الـ 72 عشرة بالمائة من 719 مستشفى في العام 2019 من برنامج تحسين الجودة الجراحية الوطني بكلية الجراحين الأمريكية. وتم اختيار 50 مستشفى في كل من قائمتي “جميع الحالات” و “عالية الخطورة”، و20 مستشفى أخرى في قائمة “جميع الحالات” فقط، و19 مستشفى أخرى على قائمة ” عالية الخطورة” فقط – مما ينتج عنه إجمالي 89 مستشفى.

وصرح الدكتور فهد القرشي، رئيس الأطباء (بالإنابة) بمركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي، تعليقًا على اعتراف برنامج تحسين الجودة الجراحية الوطني بكلية الجراحين الأمريكية: “نحن فخورون بالتزامنا بأفضل النتائج الممكنة لمرضانا ونسعى باستمرار لتحسين الرعاية السريرية من خلال التدخلات القائمة على الأدلة”.

إن برنامج تحسين الجودة الجراحية الوطني بكلية الجراحين الأمريكية هو برنامج تحسين الجودة الوحيد المعتمد في الولايات المتحدة والذي يقيس ويحسن رعاية مرضى الجراحة. ويقيس هذا البرنامج النتائج الجراحية الفعلية بعد 30 يومًا من الجراحة بالإضافة إلى تعديل مخاطر خصائص المريض لتعويض الاختلافات بين مجموعات ومستويات رؤية المريض. والهدف من برنامج تحسين الجودة الجراحية الوطني بكلية الجراحين الأمريكية هو تقليل المراضة الجراحية (العدوى أو المرض المرتبط بإجراء جراحي) والوفيات الجراحية (الوفاة المرتبطة بإجراء جراحي) وتوفير أساس ثابت للجراحين لتطبيق ما يعرف باسم “أفضل دليل علمي” لإجراء الجراحة. وعلاوة على ذلك، عندما يتم تقليل الآثار السلبية للإجراءات الجراحية و/ أو القضاء عليها، يتبع ذلك انخفاض في تكاليف الرعاية الصحية. برنامج تحسين الجودة الجراحية الوطني بكلية الجراحين الأمريكية هو برنامج رئيسي لكلية الجراحين الأمريكية ويستخدم حاليًا فيما يقرب من 850 مستشفى للبالغين والأطفال.

صرح ياسر عابد، المدير التنفيذي للتمريض (بالإنابة) في مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي، قائلاً: “أنا فخور بهذا الإنجاز الهام على طول رحلتنا لتعزيز ثقافة السلامة المتمحورة حول الفرد في مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي”.
أبرز إنجازات خدمة الجراحة في مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي:

في أبريل 2019 – حصل مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي على الاعتماد كمركز متميز في جراحة الأيض والسمنة من قبل مؤسسة المراجعة الجراحية. يقر هذا التصديق بالتزامنا وقدرتنا على تقديم رعاية آمنة وفعالة وقائمة على الأدلة باستمرار. ومركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي هو واحد من ثمانية مراكز متميزة فقط في جراحة الأيض والسمنة في المملكة العربية السعودية.

في يونيو 2019 – كان مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي هو أول مستشفى في المملكة العربية السعودية يجري عملية استئصال الرحم بمساعدة الروبوت باستخدام صبغة الفلورسنت.

في أغسطس 2019 – تم إجراء أول إعادة بناء ثنائية معقدة للثدي في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية في مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي، مما يوفر للمرأة مستقبلًا أكثر ثقة بعد الوقاية من السرطان أو علاجه.
حول مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي

شركة جونز هوبكنز أرامكو للرعاية الصحية هي نتاج مشروع مشترك بين أرامكو السعودية، الشركة الرائدة عالمياً في مجال الطاقة، وجونز هوبكنز الطبي، أحد الأنظمة الصحية الأكاديمية الرائدة في العالم. ويقدم مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي رعاية مبتكرة ومتكاملة تركز على المريض لموظفي أرامكو السعودية والمستفيدين من الرعاية الصحية.
حول كلية الجراحين الأمريكية

كلية الجراحين الأمريكية هي منظمة علمية وتعليمية للجراحين تأسست عام 1913 لرفع معايير الممارسة الجراحية وتحسين رعاية المريض الجراحي. والكلية مكرسة لممارسة الجراحة الأخلاقية والمختصة. وأثرت إنجازاتها بشكل كبير على مسار الجراحة العلمية في أمريكا وجعلتها دافعاً مهمًا لجميع مرضى الجراحة. وتضم الكلية أكثر من 82000 عضو.

عن فيصل العوهلي

بكالوريوس لغة عربية نائب رئيس جمعية أرفى للتصلب المتعدد مشرف تربوي محرر في صحيفة بروز محرر في صحيفة إعلاميون متميزون محب للتطوع

شاهد أيضاً

طبيب سعودي يشارك بتأليف أطلس الأمراض الجلدية والتجميل

مريم الأحمد – وقع الدمام  ساهم استشاري الأمراض الجلدية والتجميل السعودي الدكتور سعد بن سامي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *