آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار إقتصادية / سبكيم وليندي توقعات اتفاقيه شراكة لتوريد وادارة شبكات الغازات الصناعية

سبكيم وليندي توقعات اتفاقيه شراكة لتوريد وادارة شبكات الغازات الصناعية

فيصل العوهلي- وقع الدمام 

وقعت الشركة العالمية للبتروكيماويات “سبكيم” وشركة ليندي اتفاقية شراكة نسبة 50%  لكل منهما بهدف تطوير وإدارة وتشغيل مشاريع استثمارية كبيرة الحجم في مجال توريد وإدارة شبكات الغازات الصناعية في المملكة العربية السعودية. تأتي هذه الخطوة في إطار سعي سبكيم لدعم رؤية المملكة 2030 من خلال بناء علاقات استراتيجية مع كيانات صناعية عالمية.

وتهدف الشراكة لبناء شبكة عالمية المستوى من الغازات الصناعية في مدينة الجبيل الصناعية من خلال ربط مصانع الهيدروجين والغاز المصنع التي يملكها ويديرها الطرفان عبر خط أنابيب مشترك بين المصنعين. وسيتم التركيز بشكل رئيسي على تطوير مرافق إنتاج جديدة لتوفير أول أكسيد الكربون والهيدروجين والغازات المرتبطة به إلى جانب حلول فعالة لفصل الكربون من الصناعات التحويلية في التجمعات الصناعية في المملكة. ويخطط الشركاء لتطوير مشاريع الغازات الصناعية في المملكة باستثمار  يقارب 500 مليون دولار خلال الخمس سنوات القادمة وذلك بعد اعتماد الجدوى الاقتصادية لهه المشاريع  .

وفي ذلك الصدد ، صرح  المهندس صالح باحمدان – الرئيس التنفيذي لشركة سبكيم  ” اننا نؤمن بقوة وقدرة شركة ليندي على تقديم أفضل الخبرات في مجال العمليات والتكنولوجيا” ، وأضاف ” نثق أيضا أن الشريكين  سيكونان في أفضل وضع لتطوير شبكات الغاز الصناعية في الجبيل والمدن الصناعية الأخرى في المملكة مع وجود المحطات العاملة الحالية في الجبيل الصناعية

من جهته ، أضاف السيد إدواردو مينيزيس، نائب الرئيس التنفيذي لشركة ليندي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا أن القدرات المشتركة لليندي وسبكيم ستمكننا من الاستثمار المشترك في مرافق جديدة مصممة لتحقيق النمو المستدام الذي حددته رؤية المملكة 2030″.

ويتماشى المشروع المشترك الجديد مع رؤية المملكة لعام 2030 من حيث التوجه نحو تطوير المشاريع التي تعزز البيئة المستدامة في المملكة، وكذلك جذب الاستثمارات الأجنبية إلى المملكة على المدى الطويل. ويعكس هذا المشروع المشترك التزاماً كبيراً من الشركاء بالاستثمار في المشاريع التنموية على بالرغم من الظروف الاقتصادية التي بدأت منذ بداية عام 2020.
نبذة عن “سبكيم”:

شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات “سبكيم”، المدرجة في السوق المالية السعودية “تداول”، هي شركة عالمية رائدة في مجال البتروكيماويات تقدم مجموعة شاملة ومتنوعة من المنتجات تضم أكثر من 30 بوليمر ومنتجاً كيميائياً توزع على ملايين المستهلكين في أكثر من 100 دولة في أرجاء العالم.
تأسست الشركة في عام 1999 وتوسعت أكثر في عام 2019 في أعقاب أول اندماج من نوعه بين شركتي بتروكيماويات من شركات المساهمة العامة الرائدة في المملكة العربية السعودية، وهما الشركة السعودية العالمية الدولية للبتروكيماويات وشركة الصحراء للبتروكيماويات.

تتبنى “سبكيم” دمج الحلول والإجراءات المبتكرة الحالية والجديدة لإنشاء سلسلة قيمة مستدامة لدعم احتياجات عملائها من خلال 16 شركة تابعة وأكثر من 29 شراكة محلية ودولية.

وتلتزم “سبكيم” في تنفيذ أنشطتها بأعلى معايير الجودة في الإنتاج دون التفريط في معايير حماية البيئة، كما تولي اهتماماً كبيراً لمسؤولياتها الاجتماعية. وتعمل الشركة مدفوعة برؤية المملكة العربية السعودية 2030، التي تهدف إلى بناء شركات وطنية ذات حضور محلي ودولي قوي في قطاع جوهري لمستقبل الاقتصاد السعودي.
عن ليندي:

ليندي هي إحدى الشركات الرائدة في مجال الغازات الصناعية والهندسة حيث بلغت مبيعاتها الأولية في العام 2019م ما يناهز 28 مليار دولار أمريكي (25 مليار يورو). تتمحور رسالة الشركة في تمكين شركاؤها على مستوى العالم من القدرة على الإنتاج من خلال توفير حلول وتقنيات وخدمات عالية المستوى ذات جودة عالية بما يمكن جميع عملاؤها من تحقيق النجاحات وفي ذات الوقت المساعدة على تحقيق الاستدامة وحماية كوكبنا.

تقدم ليندي العديد من الخدمات في مجالات عدة، مثل الكيميائيات وصناعات التكرير والأغذية والمشروبات والالكترونيات والصحة والصناعة والخامات المعدنية. يتم استخدام الغازات الصناعية التي تنتجها ليندي في العديد من التطبيقات بداية من غاز الأوكسجين المستخدم لإنقاذ حياة البشر في المرافق الصحية إلى الغازات العالية النقاء والمتخصصة المستخدمة في صناعة الاليكترونيات، والهيدروجين المستخدم في صناعة الوقود النظيف وغيرها الكثير. كما تقدم الشركة أحدث حلول معالجة الغازات لدعم توسعات عملاؤها، وضمان فاعلية ما يقومون به من عمليات تطوير لمنشآتهم وحلول تقليل العوادم

عن فيصل العوهلي

بكالوريوس لغة عربية نائب رئيس جمعية أرفى للتصلب المتعدد مشرف تربوي محرر في صحيفة بروز محرر في صحيفة إعلاميون متميزون محب للتطوع

شاهد أيضاً

بمشاركة نخبة من قادة القطاع لإعادة تشكيل مستقبل الضيافة في الشرق الأوسط “دور للضيافة” تستعرض أحدث توسعاتها وخدماتها في معرض سوق السفر العربي

وقال الرئيس التنفيذي في “دور للضيافة” الأستاذ سلطان العتيبي: “تأتي المشاركة في معرض سوق السفر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *