آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار رياضية / فلمبان أخصائي علاج طبيعي وتأهيل بطلاً للفنون القتالية

فلمبان أخصائي علاج طبيعي وتأهيل بطلاً للفنون القتالية

 

حوار : متعب الجوهر

من أخصائي علاج طبيعي والتأهيل …. ليعود إلى هواية ( الفنون القتالية ) اسم كبير يعكس القوة وشراسة … وبدعم من الوالد ( الرياضي المخضرم ) والوالدة وأختي جعلوني أستمر في هذه اللعبة منذ المرحلة الابتدائية… أحبها بل عشقها لما فيها من جمال الرياضة وتمنحك الثقة بالنفس  … حقق العديد من البطولات ولديه طموحات للوصول إلى مستويات عالمية …. مابين جودو و المصارعة و غيرها من الألعاب القتالية  سنتعرف أكثر عن معلومات اللعبة من خلال الكابتن أصيل فكري فلمبان … ما بين لكمة و ضربة يروي لنا قصته للقارئ العزيز

 

بطاقتك الشخصية:

الاسم:  أصيل فكري فلمبان

الدراسة :  العلاج الطبيعي والتأهيل

العمر:  ٢٥

الطول:  ١٧٥

رقم الفانيلة المفضل:  ٩

 

  • كيف كانت بدايتك الرياضة؟

كانت بدايتي في الفنون القتالية منذ الصغر منذ دخولي للمدرسة الابتدائية لكنها كانت متقطعة بسبب ظروف الدراسة والاختبارات وما إلى ذلك.

 

  • هل كان لوالدك الأستاذ فكري فلمبان دور في ممارستك الرياضة؟

نعم كان له دور كبير هو ووالدتي الغالية وأختي العزيزة وجميع أفراد عائلتي في دعمي منذ الصغر وقد كان والدي ووالدتي الغاليين أحد أكبر الداعمين لي مادياً ومعنوياً.

 

  • لماذا اخترت الفنون القتالية؟

لأنها هواية قمة في الجمال ومفيدة من نواحٍ عدة فهي تعطي المرء اللياقة البدنية والصحة والثقة بالنفس والقوة الجسدية كما أنها تمكنك بإذن الله من الدفاع عن نفسك وأهلك والآخرين وفيها منافسات وبطولات محلية وعالمية تمكنك من تحقيق الإنجازات وحصد الميداليات والكؤوس

 

  • ممكن تعرف القارئ عن الفنون القتالية المختلفة وعلي ماذا تعتمد؟

 

الفنون القتالية المتنوعة أو ال( MMA ) هي عبارة عن رياضة قتالية تخلط بين جميع الفنون القتالية سواءً التي تحتوي على حركات المسك والطرح والإخضاع مثل المصارعة والجودو والجيوجيتسو وغيرهم أو الفنون التي تحتوي على الضرب واللكم والركل مثل الملاكمة وألميك بوكسنق والمواي تاي والتايكواندو والكاراتيه وتعتمد الرياضات القتالية على عدة عوامل منها اللياقة التنفسية واللياقة القلبية والقوة العضلية وسرعة ردة الفعل والانفجارية في الحركة إلخ. . .

 

  • كم تحتاج من الوقت لتتعلم هذه الرياضة؟

يختلف هذا الأمر من شخص لآخر على حسب انضباطية الحضور للتمارين والذكاء الجسدي للاعب وتعلمه وإتقانه للحركات فهناك من يتقن أساسيات الرياضة في شهرين إلى ثلاثة أشهر وهناك من يتقن الأساسيات في سنة أو سنة ونصف

 

  • عدد الساعات الكافية للتدريب؟

تختلف على حسب هدف اللاعب فهناك من يأخذ الفنون القتالية كهواية لتضييع الوقت والترويح عن النفس وتفريغ الطاقة السلبية وهناك من يتعلمها للدفاع عن النفس فقط وهناك من يتعلمها للمشاركة في البطولات المحلية والدولية وحصد الجوائز والألقاب فالفئة الأولى قد تكفيهم ساعة أو ساعة ونصف من التمرين لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع،  أنا فئة المنافسة في البطولات فعادة ما يقوم اللاعب بأداء تمرينين في اليوم،  تمرين لرفع اللياقة والقوة العضلية وتمرين الفن القتالي الذي يمارسه وقد تأخذ الحصة الواحدة ساعتين أو ثلاث أو أربع ساعات.

 

  • هل أصبحت لاعب الفنون القتالية المختلطة حتى يمكنك من القتال بشكل قانوني؟

قد يتبادر للقارئ بعد قراءة هذا السؤال أن لاعبي الفنون القتالية هم عبارة عن وحوش مفترسة تنتظر رؤية الخصم لافتراسه وقتله وهو حي ثم تمزيقه لعدة أجزاء وهذا الموضوع خاطئ تماماً فهناك الكثير من لاعبي الفنون القتالية الذين يحملون شخصية هادئة وشخصية مسالمة وتجد الكثير منهم يحاول أن يبتعد عن المشاكل قدر المستطاع،  وربما قد تجد أن بعض لاعبي الفنون القتالية الأشداء كانوا يتعرضون للتمر في الصغر لصغر أجسادهم أو لضعف شخصياتهم!  !  ولا ننكر أيضاً أن هناك لاعبي فنون قتالية يحملون شخصية حادة الطباع ومحبة للعنف واتخذوا الفنون القتالية كوسيلة للتنفيس عن غضبهم،  وإجابة على هذا السؤال فأنا شخصياً أعتبر الفنون القتالية والرياضة بصفة عامة كأسلوب حياة وليست كهواية فقط فهي كما ذكرنا سابقاً مفيدة للصحة بشكل كبير وترفع من الثقة بالنفس وتمكنك بإذن الله من الدفاع عن نفسك وأهلك ومن حولك كما أنها تعد متنفساً رائعاً للتنفيس عن الضغوطات الحياتية وإخراج الطاقة السلبية فمن الممكن أن نقول إنني دخلتها للقتال بشكل قانوني ولكن بأكثر طريقة مسالمة ممكنة.

 

  • ما هو شعورك حين تقوم بكسر فك شخص ما؟

لم أكسر فك شخص مسبقاً فلا أعلم ما هو الشعور وأتمنى إن كسرت فك شخص ما أن يكون الشخص الذي سيكسر فكه يستحق هذا الأمر سواءً كان الموضوع دفاعاً عن نفسي أو عن الآخرين من اعتداء أو سرقة أو مصيبة ما أو أن يكون هذا الشخص رياضي متغطرس ويستحق التهذيب.

 

  • هل تشعر بالإثارة عندما يؤدي فوزك إلى انتقال شخص ما إلى المستشفى؟

على حسب علاقتي بهذا اللاعب وطريقة تعامله معي ومع الآخرين فهناك الكثير من اللاعبين المتواضعين والأبطال داخل وخارج الحلبة بأخلاقهم وتعاملهم الحسن وهناك من يستحق أن ينتقل للعناية المركزة في المستشفى ليتأدب ويحسن من طريقته في التعامل مع الآخرين.

 

  • هل يتم استهداف مقاتلي MMA مثلك لاستخدامهم من قبل الجماعات الإجرامية؟

لست متأكداً من ذلك ولم يتم الإفصاح عن هذا الموضوع مسبقاً من قبل أحد الجماعات الإجرامية لكني أعتقد أن هذا الموضوع وارد جدا.

 

  • هل الاستمرار في التعرض للضرب واللكمات على الوجه يستحق كل هذا العناء من أجل الحصول على المال؟

عند الكثير من المقاتلين ولاعبي الفنون القتالية ليس الهدف الرئيسي هو الحصول على المال فقط فهناك الكثير من الأعمال والرياضات الأخرى التي توفر لك المال لكن الشغف وحب هذه الرياضات والفنون القتالية هو أكبر دافع للاستمرار فيها.

 

  • هل تقاتل بشكل أفضل عندما تكون شرساً وعنيفاً؟

إن كان المقاتل يلعب بشراسة وعنف ولكن بشكل عشوائي فسيخسر هذا اللاعب في الغالب،  لكن يجب أن يكون المقاتل الممتاز شرساً وقوياً جسدياً وذهنيا ولكن عليه في نفس الوقت أن يتمتع بالهدوء والذكاء وأن تكون هناك خطة ممتازة في اللعب مع كل خصم يواجهه.

 

  • أشهر أنواع مختلفة من الفنون القتالية حول العالم؟

هناك العشرات بل وربما المئات من الفنون القتالية حول العالم لكن أشهرها والذي يتبادر إلى ذهني حالياً هم:  الكاراتيه،  التايكواندو،  الجودو،  المصارعة،  الجيوجيتسو،  الملاكمة،  الكيك بوكسنق،  المواي تاي،  الكونغ فو،  للكومبات سامبو،  السومو،  الآيكيدو،  السيلان،  والنينجيتسو

 

  • ممكن توضح لنا مسيرتك في الفنون القتالية؟  كم حزام حصلت وغيرها؟

مارست عدة ألعاب قتالية فابتدأت برياضة التايكواندو مع الكابتن القدير ورئيس لجنة المدربين وعضو الاتحاد السعودي التايكواندو الكابتن محمد قاضي ثم تركت الرياضة لفترة بحكم الدراسة والاختبارات ثم عدت لها وحصلت على الحزام الأسود من منظمة ( KUKKIWON ) العالمية في التايكواندو على يد مدربي محمد سليمان،  ومارست أيضاً رياضة ال( MMA ) وتأسست على يد مدرب المنتخب السعودي للفنون القتالية المتنوعة وابن عم بطل العالم في ال( MMA ) الأسطورة حبيب نورمحمدوف الكابتن إسرافيل نورمحمدوف واستمررت بها حتى حصلت على الحزام الأسود من منظمة PROFI العالمية في الكيك بوكسنق مع الكابتن محمد العزاني،  ومارست أيضا فن الجيوجيتسو البرازيلية مع المدرب البرازيلي البروفيسور أوغوستو فالديز وحصلت على الحزام الأزرق في هذا الفن قبل عدة أسابيع ولله الحمد.

 

  • ما هي إنجازاتك التي حصلت عليها؟

ولله الحمد والمنة حصلت على عدة ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية في كل من فن التايكواندو والجيوجيتسو البرازيلية والفنون القتالية المتنوعة

 

  • هل حققت كُل ما تهدف إليه؟

لا.  .  ومهما حقق المرء من إنجازات فالواجب أن يطمح للأفضل والأعلى دوماً.

 

  • الخطط المستقبلية في اللعبة؟

من خططي المستقبلية وليست كلها الحصول على الحزام الأسود في الجيوجيتسو البرازيلية وتحقيق بطولات وإنجازات دولية وعالمية بإذن الله تعالى.

 

  • دور الاتحاد السعودي للفنون القتالية في إقامة بطولات داخلية؟ والمشاركات الخارجية؟

للاتحادات دور كبير جدا في إقامة البطولات وتنظيمها والدعاية لها وتوزيع الجوائز فيها محليا ومساعدة اللاعبين في المشاركة في البطولات الخارجية من توفير تذاكر السفر والسكن والدعم المادي والمعنوي للاعبين ومن هذا المنبر أوجه شكري الجزيل لجميع رؤساء وأعضاء الاتحادات وجميع المنظمين

 

  • بعيدًا عن الرياضة تخصصك العلاج الطبيعي يجعلك تتعرف على أماكن الضرب الهامة؟

نعم وبشكل كبير جدا لدراستنا لعلم التشريح وعلم وظائف الأعضاء.  .  لكن توجد الكثير من المناطق القاتلة أو التي قد تتسبب في حدوث ضرر كبير للاعب عند إصابتها يكون الضرب فِيهَا ممنوعاً في المنافسات والبطولات للحفاظ على سلامة اللاعبين كما أن اللاعبين يقومون بارتداء الواقيات في مختلف الألعاب للحفاظ على سلامة اللاعبين من حدوث الضرر والإصابات الخطيرة جدا.

 

  • هل تركز في عملك من أجل رياضتك؟

رياضاتي وهواياتي لهم علاقة كبيرة جدا بتخصصي وعملي ولله الحمد وأنا شغوف بكليهما

 

  • ممكن أن يمارس اللعبة سيدات؟

نعم بالطبع فالرياضة بصفة عامة والفنون القتالية بصفة خاصة ليست حكراً على جنس أو جنسية أو عمر معين فهي للجميع

 

  • آخر بطولة حصلت عليها؟  وما مستوي اللاعبين خلال البطولة؟

حصلت ولله الحمد على قضية بطولة المملكة من بين ٩ لاعبين وقد كانت هناك منافسة قوية جدا ومستويات مشرفة فقد شارك لاعبوا المنتخب السعودي لا( MMA ) في البطولة وقد شارك أبطال مملكة من فنون أخرى أيضاً في البطولة.

 

  • هل ممكن للاعب السعودي المنافسة الخارجية؟

نعم وبقوة وقد شاهدنا وسنشاهد إن شاء الله اللاعبين السعوديون ينافسون ويحققون الإنجازات العربية والآسيوية والعالمية بحول الله.

 

  • رسالتك في ختام اللقاء الشباب السعوديين عن اللعبة؟

رياضة الفنون القتالية المتنوعة أو ال( MMA ) والرياضات القتالية بصفة عامة من أجمل وأفضل الهوايات والأمور التي قد يمارسها المرء في حياته فالفنون القتالية تعطي المرء القوة الجسدية والثقة بالنفس واللياقة البدنية وتمكن المرء الدفاع عن نفسه وأهلي وجميع من حوله وتمكنك أيضاً من المشاركة في المحافل والبطولات المحلية والدولية وتحقيق الإنجازات والكؤوس والميداليات وعلي المرء أيضاً احتساب الأجر من الله بأنه يريد بهذه الرياضة أن يعتني بصحته وجسده الذي هو أمانة من رب العالمين وأن يكون قوياً في دينه وبدنه.

 

عن متعب الجوهر

شاهد أيضاً

اتحـاد كرة اليـد يعفو عن جميع الموقوفين

مريم الأحمد- وقع الدمام أصدر الاتحاد السعودي لكرة اليد، برئاسة الأستاذ فاضل بن علي النمر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *