آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار فنية / قصة “عشق” وحاصد الملايين.. حوارنا مع ⁧ فيصل_عبدالكريم⁩ ‏⁦ ⁩

قصة “عشق” وحاصد الملايين.. حوارنا مع ⁧ فيصل_عبدالكريم⁩ ‏⁦ ⁩

إعداد الحوار وتقديمه مع الفنان /  فيصل عبدالكريم

منيره البيشي_ الرياض

فيصل عبدالكريم ، احد الطاقات الخفية في عالم الغناء الشبابي. يعمل في الظل دون بهرجة أو تسليط الضوء عليه من الاعلام .. حقق انتشار واسع في الوطن العربي و صنع اسم فني ينافس فيه كبار النجوم بكل هدوء .. ترك أعمال حققت ملايين المشاهدات ونالت رواج عربي واسع في الآونة الأخيرة .. له تميز واضح وملموس في مواقع التواصل الاجتماعي ، كما يحظى بتقدير جمهوره و محبيه..
في هذا الحوار نقف عند تفاصيل نجاحه. ونسلط الضوء على بعض النقاط قي حياته الفنية :

السؤال الذي يطرح نفسه في ذهن كل متابع لهذا الفنان المميز (من هو فيصل عبدالكريم)؟
فنان سعودي هاوي . .من مواليد وسكان المنطقة الشرقية مدينة الخبر .. عمري 34 سنة .. أعمل في مجال التجارة .. متخصص في إدارة الشركات وتشغيلها.. من مواليد برج الدلو ..

س/٢ منذ متى بدأ َت تمار ُس هواية َ الغناء وكيف كانت بداياتُ َك الأولى .. ومتى كانت نقطة ُ الإنطلاق وال ّشهرة ؟؟
بدأت منذ الصغر في المدرسة بمشاركتي في النشاط المسرحي و الأندية الشبابية ومن ثم تطورت الموهبة وبدأت أسجل أغاني مناسبات كالزفات و أغاني المواسم بشكل متحفظ وخجول إلى أن قررت العزم على الظهور للساحة الفنية في العام 2015 بقيامي بانتاج أول أغنية لي على شكل سنقل رسمي وكانت بعنوان (زمن قاسي) وهي من الحاني.

س/٣هل الموهبة وحدها تكفي وهل هي العنص ُر الأساسي للإبداع أم أ َّن الموهبة بحاجة إلى دراس ٍة لصقلها ؟
الموهبة هي اهم عناصر الابداع .. الفن و الموسيقى تعتبر من المهارات الابداعية التي تتركز على احساس الممارس لها و شاعريته وقدرته على تحويل الجملة المكتوبة الى شعور يصل قلوب الناس . فلو وجدت هذه الموهبة و صقلت بقليل من الدراسة و التعلم للأساسيات أعتقد هذا كفيل بأن يصنع النجاح .

س/٤ ماهي طموحات َك ومشاريعُ َك الفنية المستقبلية – ؟؟
كفنان أعمل الان على صناعة اسم فني يليق بطموحي على مستوى الوطن العربي .. أطمح بأن أكون فنان عربي وليس سعودي فقط . لدي رؤية واضحة و تخطيط مسبق لكل خطوة فنية أقدمها في مسيرتي المتواضعة .. وأحلم بأن أكون من ضمن الفنانين ال10 الأوائل بالوطن العربي في خلال مدة لا تتجاوز 3 سنوات بحول الله.

س/٥ الفن رسالة، هي مقولة قديمة ولها الأثر في تجسيد معناها بقلب وفكر من يتابعها ما هي الرسالة التي تريد أن تقدمها للناس من خلال فنك؟
الفن أحد مصادر الترويح على النفس البشرية وهو أمر تنهض به الشعوب و تحتاجه في تأريخ حضاراتها و موروثها ، وهو اللغة الوحيدة المفهومة من جميع الشعوب ، لغة سلام تعبر الحدود وتتعدى الحواجز و تتجاهل الحروب وتصل كل بيت . لذلك هو أقوى وسيلة للتعبير عن شعور الانسان أيا كان . فهو يعكس حالتك الشعورية إما أن يغيرها أو يثريها .. وواجبنا أن تكون هذه الرسالة مقدمة بصورة راقية
تليق بقيمنا و أخلاقنا و أصلاتنا الجغرافية و الدينية . لذلك نحاول أن نسعى دائما لتقديم أغانينا على هذا النهج .

س/٦ في بحر الفن العميق هل تحدثنا عن الأعوام التي غصتها في هذا البحر لإستخراج الدر منه وجمع صدفاته ؟
خمسة أعوام مضت و إثنان وعشرون تجربة غنائية لأعمال رسمية مابين تجارب و محاولات و دروس تعلمتها بأقسى طريقة وهي التجربة الشخصية .. أن تدخل عالم الفن من الناحية التجارية دون دعم أو تبني لموهبتك انتاجيا و مالياً امر مرهق جدا .. يجعلك تضطر للمغامرة بنفسك وصنع اسمك بنفسك . تعلمت فيها التروي و الاختيار و الانصات للشارع و كيفية فهم الجمهور و كيف يتذوقون وماذا يجذبهم و
تفاصيل صغيرة اسميها بـ”سر المهنة” سواء في عملية الانتاج أو التلحين أو التنفيذ الموسيقي أو حتى طرق الغناء .

س/٧ أنت فنان من السعودية، وتغني الأغنية العراقية، أليست معادلة صعبة في نظرك، بمعنى آخر هل يتقبل الجمهور المحلي هذا الستايل ويتفاعل معه؟ الم يكن من الأجدر ان تقوم بغناء الأغنية السعودية؟
لكل جيل أو حقبة زمنية موجة معينة من الأغاني تتسيد تلك الحقبة .. في السابق كلنا نتذكر موجة الأغاني اللبنانية و قبلها الأغاني المصرية التي تسيدت الساحة لأجيال و كذلك نتذكر موضة الأغنية الاماراتية والكويتية في اوائل الالفينات , ومنذ حوالي عشر سنوات مضت كانت و لا زالت الأغنية العراقية هي سيدة الساحة الفنية و الأغنية الأكثر رواجا و طلبا من قبل الجمهور خصوصاً مع تطور ايقاعاتها و الحانها الحديثة و توظيفها للكلمة الواقعية السهلة و المحببة لكل العرب . لذلك كان توجهي لها له أهداف كثيرة أهمها أني أصنع اغنية جماهيرية
لها قبول و طلب واسع ليس فقط محليا بل اقليميا لادعم تواجدي على الساحة ، بالاضافة الى حبي للون العراقي واجادتي له التي دفعتني لتقديمها بصورة احترافية لاقت قبول من قبل العراقيين انفسهم قبل السعوديين أو العرب . أما عن مسألة تقبل الجمهور فأود أن أخبرك بأن نسبة 90% من المستمعين السعوديين على منصة يوتيوب هم من جمهور الأغنية العراقية سواء لاعمالي أو لأي نجم عراقي . الشعب السعودي قريب جدا من الأغنية العراقية وهي من الألوان المحببة لهم لما فيها من صدق في الاحساس والعاطفة وبساطة في التعبير وحتى
متعة في الرتم الايقاعي.
وأنا حقيقة لا ألام على عدم تركيزي على الأغنية السعودية في البداية لاني لم اجد الدعم ولا الاستيعاب من قبل المسيطرين على الاغنية السعودية من ملحنين و منتجين بالرغم من محاولاتي في كل مرحلة نجاح أني اطرق بابهم و اتواصل معهم لكن لم يحالفني الحظ. فكانت انطلاقتي من الخارج من قبل نخبة الملحنين والموسيقيين العراقيين واستيعابهم لي وانسجامي باجواء العمل معهم . وكوني أنا من ينتج أعمالي بنفسي فبطبيعة الحال سوف الجأ للورقة الرابحة في اختياراتي من الناحية الاستثمارية ايضا خصوصا أني في بدايتي لا أملك شركة تدعمني تسويقيا ولا سند او واسطة تأخذ بيدي اعلامياً . كل ما ترونه من انجازات هو من جهدي و اشرافي و انتاجي الخاص فقط ولوحدي
واعتمادي على المردود مبني على ايرادات المشاهدات فقط.

س/٧ من المعروف بإن كل مبدع يتأثر بيئته فكيف أثرت بيئة العراق على نتاجك الفني؟
أنا لم أتأثر ببيئة العراق لاني لم أولد أو اعيش فيها أو حتى ازورها على الاطلاق . تأثري بالفن العراقي من خلال صداقاتي و اطلاعي على هذا الفن وأهله المختصين ونجومه فقط . تعلمت منهم المثابرة و الجرأة بالطرح و تعلمت منهم تكنيك الاختيار و التوقيت و ادارة التفاعل الجماهيري و البساطة و القرب من الجمهور .

س/ ٨ هل لديك طقوس معينة تفضل القيام بها أثناء غنائك؟
في الأستوديو ؟ نعم هههه البس أخف ملابس عندي وقت التسجيل و اشرب ينسون بالعسل .. اما خارج الاستوديو فالأغلب يلاحظ علي اغلاق العيون اثناء الغناء من باب السلطنة ممكن ..

س/٩ الاعلام الرقمي هل ساعد على انتشار الفنان أم انه ساعد البعض وتناسى وأهمل البعض الآخر؟ وما هو السبب بنظرك وكيف ترى بنظرك ان يساعد الإعلام الرقمي موهبة الفنان وإظهارها للمتابعين بشكل مميز؟
الاعلام الجديد (الرقمي) هو اقوى وسيلة الان لانتشار الفنان . منها يصنع جمهوره و يتعرفون عليه و يكون قريب منهم . وهو الآن يعتبر أهم عنصر من عناصر نجاح الفنان .. نجد العشرات من المواهب الشابة ظهرت عبر الانستقرام و السناب وكونت قاعدة جماهيرية مليونية حتى دون أن يكون لها اي دعم من جهات خارج السوشل ميديا .. وهذا مؤشر يبين لنا انه عنصر أساسي ويجب على كل صاحب محتوى
فني او اعلامي او حرفي أن يف ّعل تواجده على هذه المنصات لاهميتها وفاعليتها .

وفي الختام كلمه اخيرة توجهها لمتابعينك من خلال هذا اللقاء
أرجو من الله ان يزيح عنا هذه الجائحة و تعود الحياة لنا كما كانت و نسعد بلقياكم و في جعبتنا الكثير لنقدمه لكم باذن الله أولها ميني البوم قادم مكون من 6 اغاني خليجية و عراقية أعدكم بأنها ستكون نقلة نوعية واعادة تعريف لفيصل عبدالكريم في الساحة الفنية بتميز ونجاح أفضل باذن الله . وأحبكم وشكراً لك أستاذة منيرة على استضافتك الجميلة .

عن منيرة البيشي

أعمل بالأعمال الحرة.. صاحبه مؤسسه رؤية الابداع للدورات الأهلية سبق لي العمل بإدارة أربع صحف الإلكترونية، متعاونة مع جمعيه إنسان مساء رئيسه اللجنة الإعلامية بجمعيه كلانا مديرة العلاقات العامة والاعلام في لجنه تراحم حاصله على رخصه إسعاف أولي Flares Aldi حاصله على خطاب شكر وتقدير من السفارة الأمريكية والسفارة الأردنية الدورات: - دورة كذبه الاعلام الدورة الاخلاقيات المهنية في وسائل الاعلام دورة التسويق الذاتي دورة إدارة المحتوى دورة همازات التحرير دورة الحملات الإعلامية دورة الازمات الإعلامية دورة مستقبل الإعلام دورة صناعة التأثير بالمحتوى إدارة المشاريع الإعلامية دورة تدريب واعداد مدربتيToT موارد بشريه من الأكاديمية البريطانية تصوير فتوغرافي من الأكاديمية البريطانية دورة صناعه المحتوى الاعلامي دورة التسويق الفعال في التواصل الاجتماعي دورة مهارات الحوار وفن الاقتراع دوره الحاسب الألى دوره برنامج معارف دوره سكرتارية إدارية وإدارة المكاتب دورة حل المشكلات دورة قبعات التفكير الست دورة إدارة الوقت كوني قائدة مؤثرة، حاصله على المركز الثالث على مستوى المملكة في مركز الملك سلمان في مجال القصة القصير، منظمه لبرنامج واعى على مستوى الرياض

شاهد أيضاً

70 ساعة تجسد جدارية تجميلية في مكة المكرمة

فيصل العوهلي- وقع الدمام  نفَّذت وكالة التشييد والصيانة متمثلة في إدارة التجميل والأنسنة بأمانة العاصمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *