آخر الأخبار
الرئيسية / مقالات / (ذا لاين) الاقتصاد الجديد والطاقة النظيفة

(ذا لاين) الاقتصاد الجديد والطاقة النظيفة

بقلم: أ. أحمد بن عبدالرحمن الجبير
مستشار مالي – عضو جمعية الاقتصاد السعودية.

     تحظى المشروعات الاستراتيجية في المملكة باهتمام واضح من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، وسمو ولي العهد الأمين الأمير محمد بن سلمان – حفظهما الله- وتكلل ذلك الاهتمام مؤخراً بمنطقة نيوم، ومنطقة العلا ضمن رؤية جديدة للمملكة بجانبها الاقتصادي، والتنموي والسياحي، وجاءت (مدينة ذا لاين) استكمالاً لهذه الاستراتيجية.

    وأضفى سمو ولي العهد الأمين الأمير محمد بن سلمان -حفظه الله- بعدًا رائعاً، وحديثاً (لمدينة ذا لاين) في منطقة نيوم يفوق مستوى التفكير الإنساني، وستكون نيوم منطقة استثمار مهمة عند المواطنين والمقيمين، ورجال الأعمال، والمستثمرين المحليين والأجانب، عدا عن كونها ستكون وجهة للسياح، وزوار المملكة.

     فمشروع مدينة (ذا لاين) في منطقة نيوم يعد من ثمار مبادرات الرؤية السعودية 2030م، وستكون موقعاً للباحثين عن الراحة والهدوء، وينعم فيها المواطن، والمقيم والسائح بالحياة الحديثة، والبيئة الجميلة، والأجواء المناخية الخلابة، والمستقرة بجانب البحر الأحمر، والجبل والوادي، وصحاري المملكة الفسيحة.

     والمملكة تسعى دائماً إلى اقتناص كل الفرص الاقتصادية المحلية، والدولية من أجل تنويع موارد الاقتصاد الوطني، فمشروع مدينة (ذا لاين) يعد وجهة حضارية، واستثمارية للمملكة، وخاصة للعديد من الصناعات التقنية، والطاقة النظيفة، والكهرباء والماء والغذاء، وسيمكن رجال الأعمال والشركات المحلية، والأجنبية للعمل مع جميع قطاعات المشروع.

     كما سيتم تطوير مدينة (ذا لاين) في الربع الأول من عام 2021م، بتكلفة 200 مليار دولار بدعم من صندوق الاستثمارات العامة، والمستثمرين المحليين والعالميين، وسيصل تكاليف المشروع مبلغ 500 مليار دولار في الـ10سنوات المقبلة، وسيدعم المشروع الناتج المحلي الإجمالي بمبلغ (48 مليار دولار)، وسيعمل على تنويع دخل الاقتصاد.

     وسيؤسس مشروع المدينة (ذا لاين) بالذكاء الصناعي، وجودة الحياة في بيئة بلا ضوضاء وخالية من السيارات، والازدحام والتلوث، وسيتيح للسكان بيئة، وحياة طبيعية مثالية، وسيتم إنتاج الهيدروجين الأخضر في المدينة، وإزالة الكربون منه، وستكون المدينة مركزاً عالمياً لتقنية المعلومات والتصنيع، وتوليد الطاقة النظيفة، والبحث عن الابتكار.

     كما أن مشروع مدينة (ذا لاين) يعمل على تطبيق الاقتصاد الجديد، والذي يعتمد على استقطاب الكفاءات الوطنية العالية الذكاء للتفرغ للابتكار، وإدارة المنشآت بتقنية المعلومات الحديثة، وضمان الوصول إلى كافة مرافق الحياة، والخدمات الأساسية، في غضون 5 دقائق سيراً على الأقدام ومواصلات سريعة بامتداد 170 كم لا يتجاوز قطعها20 دقيقة.

     وسيوفر المشروع فرص عمل جديدة لشباب، وشابات الوطن بنحو 380 ألف وظيفة بحلول عام 2030م، وسيعزز المشروع العائدات غير النفطية للمملكة خلال الـ100 عام المقبلة، وذلك في ظل مبادرات الرؤية السعودية 2030م، والتي صاغها، ويقودها بكل اقتدار سمو ولي العهد الأمين الأمير محمد بن سلمان -حفظه الله-.

     كل الشكر لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، ولسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله- على كل ما يوليانه من اهتمام، ورعاية دائمة بالمواطن، ومشاريع جميع مناطق المملكة، وخاصة إطلاق مشروع (مدينة ذا لاين) وجعل منطقة نيوم ببيئة مثالية، وخالية من التلوث، ووجهة سياحية لزوار المملكة من كل أنحاء العالم.

عن مقالات وقع

مساحة يشاركنا فيها المبدعون بمقالاتهم.. وهذه المقالات تعبر عن آرائهم ولا تعبر عن رأي الصحيفة بالضرورة.

شاهد أيضاً

الاستثمار الفكرى ..طاقة وطنية

بقلم:أ. عبير الهاجري تمتلك بعض التطلعات استثمار فكري .. يجب أن يتم تطويره، والمسير به …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *