آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار التعليم / انجازات جامعة الأمير محمد بن فهد في 2020: أكاديمية وعلمية وبراءات اختراع

انجازات جامعة الأمير محمد بن فهد في 2020: أكاديمية وعلمية وبراءات اختراع

فيصل العوهلي- وقع الدمام 

حققت جامعة الأمير محمد بن فهد خلال العام الماضي (2020) إنجازات نوعية في مجالات العمل الأكاديمي والعلمي ومجالات البنية التحتية.

وتنوعت الإنجازات بين الاعتمادات الأكاديمية، وبراءات الاختراع، فضلاً عن الانجازات العلمية، والمشاريع الجديدة، بجانب الانجازات التعليمية والتدريسية.

وقال الدكتور عيسى الأنصاري رئيس الجامعة أن الإنجازات جاءت نتيجة للدعم الذي يلقاه التعليم العالي الأهلي من لدن الحكومة الرشيدة ممثلة بوزارة التعليم ، كم يأتي ترجمة واقعية للاهتمام الكبير الذي يوليه سمو رئيس مجلس أمناء الجامعة الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز وبمتابعة من سمو نائب رئيس مجلس الأمناء الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز للجامعة ومشروعاتها وبرامجها الأكاديمية ، كما أنه انعكاس لتوجيهات سمو رئيس مجلس الأمناء بأن تكون الجامعة من الجامعات المتميزة على المستوى المحلي والدولي، وان تكون مخرجاتها منافسة على المستويين.

واشتملت قائمة الإنجازات التي حققتها الجامعة في “الاعتمادات الاكاديمية: على انضمامها إلى قائمة أفضل 1000 جامعة على مستوى العالم750 ـ800 حسب تصنيف QS العالمي، ودخولها لقائمة أفصل ١٥٠ جامعة شابة على مستوى العالم، ومن بين أفضل ٤٤ جامعة على مستوى المنطقة العربية، وذلك حسب تصنيف QS.

كما احتلت الجامعة المركز السابع بين الجامعات السعودية الحكومية العالمية والا™️هلية حسب تصنيف .QS العالمي، وتم اعتمادها كمركــز للأمن السيبـراني من (EC-Council ومقـره أمريكا، بعد حصولها على المركز الأول عربياً والثامن عالمياً وفق مؤشر أعضاء هيئة التدريس الدوليين العالمي حسب تصنيف .QS العالمي.

وانضمت الجامعة لقائمة FYI-Australia المعنية بتبادل الخبرات في تدريب الرياضيات، وتقدمت لتمديد اعتماد ABET لكليات الهندسة وهندسة وعلوم الحاسب الآلي للاربع سنوات القادمة، كما تقدمت للاعتماد AACSB لكلية إدارة الأعمال، وتم قبول الطلب، وللاعتماد CIDA لكلية الهندسة المعمارية، وللسنة لاعتماد السنة التحضرية في الجامعة من CEA الأمريكية. وحصلت على الاعتماد الفرنسي HCERES لكلية القانون لمدة 5 سنوات،

وأبرمت الجامعة اتفاقية مع جامعة بيبرداين ̧لإنشاء مركز PMU للقانون التجاري وحل النزاعات بجامعة الامير محمد بن فهد، بالتعاون مع معهد ستراوس، واتفاقية مماثلة مع نقابة المحامين الأ™️مريكية لتدريب الطلبة وتطويرهم في المجالات القانونية، وقدمت شهادات لتطوير الطلاب في مجالات الأ™️من السيبراني وانترنت الأ™️شياء والشبكات الأ™️ساسية.
براءات الاختراع

وسجلت الجامعة في مجال براءات الاختراع والبحث العلمي 8 براءات اختراع من المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع، من أصل 47 طلباً، تقدمت بها الجامعة للمكتب، ونشرت 360 بحثا SCOPUS في أفضل أوعية النشر العالمية في عام واحد (2020م). والتحق 4 من أعضاء هيئة التدريس فيها في قائمة أفضل الباحثين على مستوى العالم في القائمة التي تصدرها جامعة ستانفوردStanford-University.، وحصولها على المركز الثالث على صعيد المملكة في Nature-Index
وفي المجال ذاته، أطلقت الجامعة بالتعاون مع الاتحاد العالمي للدراسات المستقبلية برنامج المنح الدراسية في الدراسات المستقبلية، شارك فيها باحثون من كل أنحاء العالم.
إنجازات عالمية

وعلى المستوى العالمي، كانت الجامعة حاضرة، من خلال عدد من الإنجازات، منها انشاء كرسي اليونسكو في الدراسات الانتقالية بين أ™️جيال في الجامعة، والمعني في الدراسات الاستشرافية للأœجيال في مجالات التعليم والتنمية والذكاء الصناعي. ونجحت في استضافة فرع الاتحاد العالمي للدراسات الاستشرافية ومقره باريس، وذلك لمنطقة الشرق الأ™️وسط وشمال افريقيا، وهو جهة استشارية لمنظمة اليونسكو.

يضاف إلى ما سبق، انضمام الجامعة ممثلة في مركز الأ™️مير تركي بن محمد بن فهد للابداع وريادة الأ™️عمال (عضوية كاملة) إلى الاتحاد الدولي لواحات العلوم ومناطق الابتكار التي أعلن عنها امام الجمعية العمومية للاتحاد، وتنفيذ 1٥٠ ورشة عمل وندوة افتراضية على المستوى العالمي، ونظمت مع منظمة اليونسكو مؤتمراً افتراضياً عالمياً عن الدراسات المستقبلية، حضره أكثر من ٨٠٠٠ مشارك من مختلف انحاء العالم، قبل أن تنظمى مؤتمراً عالمياً افتراضياً عن الثورة الصناعية الرابعة، حضره مشاركون من كل انحاء العالم.
كما نظمت الجامعة بالتعاون مع منظمة اليونسكو مختبر الدراسات المستقبلية تحت عنوان “مستقبل التعليم في المملكة عام 2040 ولأول مرة يعقد مثل هذا النوع من المختبرات في المملكة، بالتعاون مع منظمة اليونسكو، وشكلت المجلس العالمي الاستشاري للجامعة من خبراء على مستوى العالم، كما شكلت المجلس الاستشاري العالمي لمركز الدراسات الاستشرافية لمنطقة الشرق الأ™️وسط وشمال افريقيا، ومقره الجامعة من متخصصين عالميين، قبل أن تنضم لعضويـة الرابطة الدولية للتربويين NAFSA وهي أكبر رابطة للتعليم العالمي في العالم وتضم 10 آلاف عضو من 3500 مؤسسة تعليمية من ١٥٠ دولة.

وشاركت الجامعة مع الاتحاد العالمي للجامعات IAU التابع لليونسكو في إصدار فيلم وثائقي عن دور الجامعات في بناء المجتمعات العالمية وتطويرها، وقد تم انتاج الفيلم عبر شبكةBBC البريطانية.
المشاريع الجديدة

وفي مجال المشاريع الجديدة وتطوير البنية التحتية، انتهت الجامعة من المرحلة الأ™️ولى لمشروع الاسكان الجامعي الذي يضم 224 وحدة سكنية اضافة إلى المرافق الخدمية، وأنشأت مختبرات الذكاء الصناعي وأمن المعلومات في الجامعة، كما أنشأت مختبر الامن السيبراني وفق أحدث المواصفات العالمية، ومختبر الروبوتات RoboticsLab وفق أحدث المواصفات العالمية، وقاعة محكمة افتراضية لكلية القانون ليمارس فيها الطلاب عبر المحاكاة التعليمية ممارساتهم العلمية، ومبنى لمركز الأ™️مير تركي بن محمد بن فهد للإبداع وريادة الأعمال، احداهما في الحرم الجامعي للطلاب والآخر للطالبات وفق أحدث المواصفات، وقاعة اجتماعات ذكية تسع لـ45 مشاركاً ومزودة بأحدث التقنيات اللازمة لعقد ورش العمل وتنفيذ الدورات عن بُعد، اضافة إلى استخداماتها من داخل الجامعة.
كما انتهت الجامعة من التصاميم الخاصة لانشاء مبنيين في الجامعة، أحدهما لشؤون الطلاب وآخر مبنى للذكاء الصناعي وفق أحدث المواصفات العالمية.
الانجازات التعليمية

ولا تقل الانجازات التعليمية والتدريسية التي سجلتها الجامعة عن بقية الإنجازات، ومنها الانتهاء من اجراءات افتتاح ١٨ تخصصاً جديداً في مختلف كليات الجامعة على مستوى درجة البكالوريوس والماجستير، وسيتم عرضها على مجلس الأمناء في اجتماعه القادم، وانشاء كلية العمارة والتصميم، ويوجد بها تخصصات “العمارة، التصميم الداخلي، والتصميم الجرافيكي”، وتحويل قسم القانون إلى كلية القانون، وتطوير البرنامج التعليمي للجامعة Blackboard ليلبي احتياجات التعليم الفعال عن بُعد خاصة في ظل جائحة كورونا.

يضاف إلى ما سبق، قيام الجامعة برصد 10 ملايين ريال لمساعدة الطلاب المتعثرين بدفع الرسوم الدراسية، والانتهاء من إصدار حقيبتين تدريبيتين في القدرات العشر في عصر العولمة وبرنامج القيادة للشباب، ويعد ذلك إضافة نوعية في مجال تأهيل الشباب، والانتهاء من تصميم النظام الأ™️كاديمي والبرامج الدراسية لكلية الطب بالجامعة مع المستشار الأ™️كاديمي من أمريكا

عن فيصل العوهلي

بكالوريوس لغة عربية نائب رئيس جمعية أرفى للتصلب المتعدد مشرف تربوي محرر في صحيفة بروز محرر في صحيفة إعلاميون متميزون محب للتطوع

شاهد أيضاً

تعليم الشرقية يقدم سلسلة من البرامج المتخصصة للمرشدين الطلابيين وللمجتمع المدرسي وللأُسرة

مريم الأحمد – الدمام أكد مدير عام التعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور سامي العتيبي، على أهمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *