آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار محلية / المواصفة الأولى إقليميًا للتميز في الأداء التدريبي

المواصفة الأولى إقليميًا للتميز في الأداء التدريبي

مصلح الشهري _ الطائف:

صدر حديثاً عن شركة تكوين للنشر والتوزيع “مواصفة نموذج التميز في الأداء التدريبي” ETPM001-2020 من تأليف خبير الأنظمة المهنية للتدريب الدكتور. عبد الكريم البرناوي والمقيم الداخلي والدولي لنماذج الجودة والتميز الأستاذة. جواهر الحارثي؛
وجاءت مواصفة نموذج التميز في الأداء التدريب ETPM001-2020 بنسختها المطورة لتسهم في تحسين وتطوير أداء المدربين، وتجويد عمليات تقييم الأداء التدريبي، من خلال إبراز جوانب التدريب الإبداعي من حيث الأداء الفعلي والنموذجي للمدرب، ومواكبة التطورات العالمية تجاه أدوار التدريب ومساهمتها في التنمية الحضارية، وقد بنيت المواصفة على نموذج ETPM في نسخته الأولى الذي جرى العمل عليه منذ خمس سنوات ماضية وكان له بالغ الأثر في تحسين الأداء التدريبي.
وارتكزت مواصفة ETPM001-2020 بنسختها المطورة على ثلاثة محاور رئيسة تدور حول قيادة الأداء التدريبي داخل القاعات التدريبية بشقيها “المباشرة وعن بعد” بجودة عالية تبلغ التميز والريادة.
تناول المحور الأول المبادئ والأسس التي يرتكز عليها المدرب لصقل هويته التدريبية بما يحقق وجوده التدريبي الأمثل، واشتمل المحور الثاني على معايير التميز في الأداء التدريبي والتي تكشف للمدرب عن الفجوة الظاهرة بين أدائه التدريبي الفعلي والأداء التدريبي النموذجي متضمناً تفسيرات علمية أصيلة حول جودة الأداء في كل مسارات العملية التدريبية داخل القاعة التدريبية مدعوماً بمحددات وأمثلة للاستعانة بها أثناء تطبيق النموذج والتي تمثلت في ثمانية معايير رئيسة اندرجت تحتها (31) معياراً فرعيّاً مدعومة بعدد (100) من البنود التي تصفها، ثم اشتمل المحور الثالث على أداة تقييم الأداء التدريبي P_4m من خلال خمسة عناصر، أربعة منها تستهدف تقييم ممكنات الأداء التدريبي وعنصر رئيس يستهدف تقييم نتائج الأداء، وذلك من خلال إسقاط عناصرها على الأداء التدريبي المنمذج بالمعايير وفق مبادئ النموذج.
وتعد مواصفة نموذج التميز في الأداء التدريبي الأولى من نوعها إقليمياً، حيث ركزت على أداء المدربين ، دون عمليات تقديم خدمات التدريب، مما سيكون لها الأثر الكبير في تحسين وتطوير الخدمات التدريبية المقدمة لدى جميع المؤسسات الحكومية والخاصة.

عن مصلح الشهري

بكالوريوس لغة عربية وناشط اجتماعي، مدير مكتب المنطقة الغربية للصحيفة، ومشارك في المركز الإعلامي للاتحاد السعودي للمبارزة، ومركز الموهوبين في الطائف

شاهد أيضاً

تزامنا مع الاحتفال بذكرى اليوم الوطني 91…الندوة العالمية للشباب الإسلامي تطلق هويتها الجديدة

وقع – منيرة البيشي أطلقت الندوة العالمية للشباب الإسلامي هويتها الجديدة ظهر اليوم الأربعاء ٢٢ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *